الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • على بعد كيلومترات من قصر "الأسد".. استخبارات غربية تداهم مقرّاً إيرانياً

على بعد كيلومترات من قصر
الحرس الثوري سوريا

أفادت وسائل إعلامية، بأنّ أن جهازاً استخباراتياً غربياً نفذ عملية في قلب العاصمة السورية دمشق، فاقتحم مقر وحدة تابعة لـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني. استخبارات 


وبهذا الصّدد، قال موقع "إنتيلي تايمز" الإسرائيلي، أنّ عملية الاقتحام جرت قبل أربعة أشهر، في حي شمالي دمشق، على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من قصر رئيس النظام السوري بشار الأسد، كما ذكر المصدر أن هذه العملية نفّذت ضد مقر ما يعرف بـ"الوحدة 840" التي تتبع للحرس الثوري الإيراني في سوريا.


اقرأ المزيد: رغم الغارات المتكرّرة.. صواريخ إيرانية جديدة لـ"حزب الله العراقي" في سوريا


وأوضح المصدر الإسرائيلي أنّ المخابرات الإسرائيلية هي التي كشفت عن وجود "الوحدة 840" في فيلق القدس، وكان ذلك في مايو/ أيار 2019، إذ جرى الكشف عن وجود الوحدة من قبل إسرائيل، أثناء تحقيقات حول وجود متفجرات على الحدود الشمالية، في شهري أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني 2020.


https://damascusv.com/wp-content/uploads/2021/01/t_video4943198880259899748.mp4


 


وفي السياق ذاته، رجّح الجيش الإسرائيلي، وقتئذ، أن يكون فرع دمشق من "الوحدة 840" هو الذي خطط لمحاولة ضرب قوات الجيش الإسرائيلي بألغام إيرانية، لافتاً إلى أن هذه الوحدة الهجومية جديدة نسبياً، مضيفا أنها مسؤولة عن التخطيط وإحداث بنية تحتية للإرهاب في كافة أنحاء العالم.


كما أشارت إلى أنّ هذه الوحدة تعمل ضدّ أهداف غربية، وتقوم بتجنيد وتدريب نشطاء الميليشيات الأجنبية، فتستقطب عناصر من الباكستانيين والعراقيين والأذريين والأتراك، مؤكّدةً أنّ أن هؤلاء يتدربون على تشغيل الطائرات المسيرة "الدرون" وتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية عبر دول مجاورة.


يشار إلى أنّ يزدان مير المعروف باسم سدير باغري، هو من يتولّى رئاسة هذه الوحدة، ويرافقه اثنان من عناصر إيران المخضرمين في الوحدة، وهما مختبي هاشمي ومحسن محمد، وغالبا ما يتنقلان بين إيران وسوريا.


اقرأ المزيد: تنافس روسي إيراني محموم لتجنيد شباب السويداء بلا نتيجة


جدير بالذكر أنّ أن هذا النشاط يجري بالتنسيق مع النظام السوري، ويشرف عليه اللواء جواد جعفري، المسؤول عن عمليات "فيلق القدس" في سوريا، كما أن هذه الوحدة لها فرعٌ يعمل خارج دمشق، على مقربة من قاعدة الأمن العام السوري.


ليفانت- سكاي نبوز عربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!