الوضع المظلم
الأربعاء ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
علامات أكيدة على وجود جلطة دموية بداخلك
جلطة دموية

يمكن لجلطة الدم أن تنقذ حياتك وتوقف النزيف، عندما تحدث أشياء مثل النزف أو حوادث الحلاقة، ولكن يمكن أن تكون الجلطة الدموية أيضاً مصدر قلق صحي خطير وتصبح مميتة.

تحدث جلطات الدم لعدة أسباب، ومعرفة أعراضها يمكن أن تنقذ حياتك حرفياً. ونقل (Eat This) عن خبراء صحة ما يجب معرفته عن الجلطة الدموية وعلامات الإصابة بها.

كيف تحدث جلطات الدم

يقول توماس غات، الرئيس المساعد للطب في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند، "تحدث جلطات الدم عندما تحدث عاصفة كاملة داخل وعاء دموي. يحدث ذلك عادةً عندما يحدث تلف في الأوعية الدموية وتنشيط آلية التخثر في منطقة ما. حيث الدم لا يتحرك بشكل جيد".

ويضيف شون مارشيز، وهو ممرض مسجل في مركز ورم الظهارة المتوسطة مع خلفية في التجارب السريرية للأورام وأكثر من 15 عاماً من الخبرة المباشرة في رعاية المرضى، "تتكون جلطات الدم عادةً عندما يشعر الجسم بإصابة في منطقة ما، وستشكل سدادة طبيعية باستخدام الصفائح الدموية لوقف النزيف. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات المرتبطة بعوامل التخثر إلى حدوث جلطات دموية عندما لا تكون هناك حاجة إليها. يمكن أن تتداخل أمراض المناعة الذاتية والسرطان والالتهابات وفشل الأعضاء مع سلسلة التخثر الدقيقة وتخلق جلطات دموية تتلف الجسم".

كيف يمكن أن يسبب COVID جلطات الدم

يوضح الدكتور غات، "لقد ثبت أن عدوى COVID تزيد من خطر تكوين جلطات الدم خاصة خلال الأسبوعين الأولين من الإصابة".

يقول مارشيز، "يعتقد الباحثون أن فيروس كورونا يسبب جلطات دموية بسبب المستويات العالية من الالتهاب المصاحب للمرض. وبما أن الفيروس يفاقم مناطق في جميع أنحاء الجسم، تتشكل الأجسام المضادة وتتراكم في المساحات الضيقة وتحفز إنتاج الجلطة الدموية".

من هو المعرض لخطر الإصابة بجلطات الدم

يؤكد الدكتور غات، "بشكل عام، الأشخاص الذين أصيبوا بجلطات في السابق، أو السرطانات، أو الشلل، أو المسنين، أو المرضى في حالة حرجة سيكونون أكثر عرضة للتخثر".

ويشرح مارشيز، ذلك بالقول أن "الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض الشريان التاجي والسكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات التمثيل الغذائي معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بجلطات الدم. وقد تتجلط أيضاً بشكل متكرر أكثر إذا كان عمرك يزيد عن 65 عاماً أو تتناول هرمونات معينة أو كان لديك جلطة دموية سابقة. بعض الطرق لمنع تجلط الدم تشمل ارتداء ملابس فضفاضة، والمشي، وتناول كميات أقل من الملح، ورفع قدميك في الليل"

اقرأ أيضاً: أبحاث ألمانية حول الصلة بين "لقاح كورونا" والجلطات الدموية

ويشير الخبراء إلى أهم الأعراض التي يجب مراعاتها، واستشارة الطبيب بشانها، خوفاً من الجلطة الدموية، وهي:

1- تورم الذراع أوالساق

يشير الدكتور غات، إلى أنه "إذا لاحظت تورماً أو ضيقاً في الذراع أو الساق، يجب عليك إخطار طبيبك".

يخبرنا مارشيز، " إذا لاحظت تورماً جديداً في ذراعيك أو ساقيك، أو مناطق احمرار أو ألم، أو تغيرات في درجة الحرارة في أحد الأطراف، فعليك مراجعة الطبيب فوراً. العلاج السريع أمر بالغ الأهمية. يمكن أن تنتقل الجلطات الدموية بسرعة من الأطراف إلى القلب أو الدماغ، مما يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية".

2- ضيق مفاجئ في التنفس

وفقاً للدكتور غات، "يمكن أن يكون هذا علامة على أن الجلطة قد تشكلت أو تنتقل إلى رئتيك. يمكن أن تسبب الجلطة في الرئتين ضغطاً هائلاً على نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تؤدي إلى فشل القلب".

3- تشنج وتورم في الفخذ بعد رحلة طويلة بالسيارة

يقول الدكتور غات، "إذا كان أحد فخذيك متشنجاً ومنتفخاً بعد رحلة طويلة بالسيارة، فقد تكون هذه علامة على تشكل جلطة في ساقك، خاصةً إذا كان الدم قد تجمع ولم ينتشر بشكل جيد".

4- سعال الدم

يحذّر الدكتور غات من أن "السعال المصحوب بالدم يمكن أن يكون علامة على أن زيادة الضغط داخل رئتيك من تجلط الدم المنتقل قد تسبب في انفجار الأوعية الدموية. وهذا يجب أن يحفز انتباه الطوارئ."

يكشف مارشيز، بأن "أحد المواقع الأكثر شيوعاً لانتقال جلطات الدم هي الرئتان. فالقصيبات عبارة عن ممرات هوائية صغيرة تساعد على تبادل الهواء ويمكنها بسهولة احتجاز جلطات الدم، وتسمى الانسداد الرئوي. إذا أصبت بضيق في التنفس دون ممارسة الرياضة أو لديك سعال غير مبرر ومتسق بدون علامات العدوى، استشر الطبيب في أسرع وقت ممكن".

اقرأ أيضاً: الفلفل الحار يخفّض خطر الجلطة القلبية

5- ألم في الصدر أو تغيرات في معدل ضربات القلب

يقول مارشيز، "الجلطة الدموية التي تنتقل إلى القلب يمكن أن تستقر في الأنسجة الحساسة التي تتحكم في معدل ضربات القلب. وعندما تنتقل الجلطة الدموية إلى القلب، فإنها عادة ما تكون مصحوبة بألم شديد في الصدر أو صعوبة في التنفس. إذا لاحظت ألماً شديداً في الصدر، ألم في الكتف أو الذراع، صعوبة في التنفس أو تغيرات غير متوقعة في معدل ضربات القلب، اطلب الرعاية الطبية على الفور".

6- ألم أو احمرار

وينوّه مارشيز، إلى "إن العلامة المميزة لجلطة دموية هي وجود أعراض في أحد الأطراف، وليس في الطرف الآخر. على سبيل المثال، قد يكون للساق اليمنى منطقة احمرار أو ألم أو تورم غير موجود في الساق اليسرى. يجب أن تكون هذه العلامة يجب أخذها على محمل الجد والتحقيق فيها من قبل أخصائي رعاية صحية في أسرع وقت ممكن".

ليفانت نيوز_ "Eat This"

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!