الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • علاقة كورونا بالصين.. محور هام لبيان مجموعة السبع الختامي

علاقة كورونا بالصين.. محور هام لبيان مجموعة السبع الختامي
أرشيفية / مجموعة السبع

أشارت وكالة "رويترز" إلى أن البيان الختامي لقمة مجموعة السبع (G7) التي تنهي أعمالها بكوروال البريطانية، يحتوي على انتقادات بحق الصين، ويطالب بمواصلة التحقيق الدولي لمعرفة منشأ فيروس كورونا.


وأكدت الوكالة أنّ المسودة النهائية تقريباً للبيان تتضمن دعوة الصين إلى "احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية" ضمن منطقة شنجان ذاتية الحكم التي تقطن فيها أقلية الأويغور، بجانب الحقوق والحريات والدرجة العالية من الحكم الذاتي الممنوحة إلى هونغ كونغ، بموجب الإعلان الصيني-البريطاني المشترك والقانون الأساسي المحلي.


اقرأ أيضاً: الصين تحذّر مجموعة السبع: معالجة الشؤون العالمية يكون بالتشاور


كما أكدت مجموعة السبع ضمن مسودة البيان، وفق الوكالة، على ضرورة ضمان السلام والاستقرار بمنطقة مضيق تايوان، وحثّت على التسوية السلمية لجميع المسائل المتعلقة بهذا المضيق.


كما نوّهت إلى أنّ دول G7 أبدت في مسودة البيان كذلك قلقها البالغ المستمر حيال الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي، مبديةً معارضتها الحاسمة لأي خطوات أحادية الجانب هادفة إلى تغيير الوضع القائم وزيادة التوترات هناك.


دراسة: 38 نوعاً من الحيوانات كانت معروضة في أسواق ووهان الصينية قبل الجائحة


كما طالبت السباعية ضمن مسودة البيان إلى تنظيم المرحلة الثانية من الدراسة التي تجريها منظمة الصحة الدولية بهدف معرفة منشأ كورونا "في الوقت المناسب وبشكل شفاف واستناداً إلى القاعدة العلمية"، لافتةً إلى أهمية أن يشمل هذا التحقيق الصين، وفق توصيات الخبراء.


وسبق أن أوردت "رويترز" عن مصدر دبلوماسي ذكره أن بعض الخلافات برزت بين دول المجموعة خلال تنسيق البند المتعلق ببكين، في البيان الختامي، حيث أصرّت اليابان على اتخاذ موقف أكثر صرامة حيال الصين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!