الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عقوبات أميركية جديدة تلاحق شركات وأفراد على صلة بالحرس الثوري الإيراني

عقوبات أميركية جديدة تلاحق شركات وأفراد على صلة بالحرس الثوري الإيراني
عقوبات أميركية جديدة تلاحق شركات وأفراد مرتبطون بالحرس الثوري الإيراني

نشر  موقع وزارة الخزانة الأميركية تقريراً مفصلًا للطريقة التي كان يتهرب من خلالها النظام الإيراني من العقوبات الأميركية، وتضمنت العقوبات المعلنة اليوم شركات للشحن ولتجارة النفط وعدد من الناقلات النفطية إلى قائمة العقوبات الأميركية.


وقالت واشنطن: "الحرس الثوري الإيراني استخدم شبكة لنقل نفط بمئات الملايين من الدولارات خلال العام الأخير لمصلحة النظام السوري وحزب الله وآخرين".


واتخذ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانةن إجراءات ضد شبكة شحن كبيرة يتم توجيهها ودعمها ماليًا من قوات الحرس الثوري الإسلامي فيلق القدس (IRGC-QF) ووكيلها حزب الله.


خلال العام الماضي، نقل الحرس الثوري الإيراني النفط بمئات الملايين من الدولارات أو أكثر عبر هذه الشبكة لصالح نظام الأسد وحزب الله وغيره من الجهات الفاعلة.


وحسب الخزانة الاميركية، يشرف مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني ووزير البترول الإيراني السابق رستم قاسمي على هذه الشبكة المترامية الأطراف، والتي تضم عشرات من مديري السفن والسفن والميسرين.


تمكّن هذه الشبكة المعقدة من الوسطاء  من التعتيم على مشاركتها في بيع النفط الإيراني.


وأعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الوزارة تعيين حوالي 16 كيانًا و 10 أفراد  وحدد أيضًا 11 سفينة كممتلكات لأشخاص ضمن باقة العقوبات. 



يعتمد الحرس الثوري أيضًا اعتمادًا كبيرًا على مسؤولي حزب الله والشركات الأمامية للتوسط في العقود المرتبطة.



ويعمل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية على استصدار  استشارات شحن جديدة إلى المجتمع البحري تحذّر من هذه الأنواع من المخططات ومخاطر العقوبات المرتبطة بالأشخاص المحظورين.


وقال وزير الخزانة ستيفن منوشين: "تحرك وزارة الخزانة ضد هذه الشبكة النفطية المترامية الأطراف يوضح أن الذين يشترون النفط الإيراني يدعمون بشكل مباشر الذراع الإيرانية المسلحة والإرهابية، قوة الحرس الثوري الإيراني - القدس، تصرفاتنا على مدار الأسبوعين الماضيين بمثابة تحذير  لأي شخص يفكر في تسهيل مبيعات النفط لقوة القدس بأنه ستكون هناك عواقب سريعة".


وقال سيغال ماندلكر، وكيل وزارة الخارجية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إن تصدير إيران للنفط يموّل مباشرة أعمال الإرهاب التي يرتكبها الإيرانيون والفظائع التي يرتكبها نظام الأسد ضد الأبرياء.



 "تُظهر شبكة الشحن الضخمة للنفط  مدى اعتماد طهران اقتصاديًا على الحرس الثوري الإيراني-وحزب الله كشريان حياة مالي"



ويشرف كبار المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني على صادرات النفط الإيراني، ويخفون في الغالب أصوله ويرسلونه إلى النظام السوري أو وكلاء الحرس الثوري الإيراني عبر المنطقة.


ويطّلع قائد فيلق القدس قاسم سليماني مع زميله المسؤول في الحرس الثوري الإيراني رستم قاسمي على العمليات بأكملها، ومازال قاسمي  يستفيد من اتصالاته المحلية والدولية في صناعة الطاقة حيث عين  كوزير البترول الإيراني من عام 2011 إلى عام 2013.


ويدير رستم قاسمي، وهو أيضًا رئيس لجنة تطوير العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية، مجموعة من الأفراد وشركات الشحن والنفط والسفن لبيع النفط الإيراني الخام والمكثفات وزيت الغاز.


يعتمد قاسمي على المسؤولين والموظفين الموثوقين في الحرس الثوري الإيراني لإدارة الشبكة كما اعتمد على لبنانيين أفراداً و شركات موثقين. وساعد مرتضى قاسمي في استكمال عقود الشبكة النفطية.




كما يعمل علي قصير، وهو مواطن لبناني ومنتسب إلى الحرس الثوري الإيراني، أيضًا كقوة محورية لهذه الشبكة المدارة من قبل الحرس الثوري الإيراني. تشمل مسؤولياته عن الشؤون المالية للشبكة التفاوض على أسعار مبيعات البضائع وتسوية المدفوعات المتعلقة بالسفن.


وتتولى شركتا "مهدي جروب" التي تتخذ من الهند مقراً لها، وشركة "بشرى شيب مانجمنت برايفت ليمتد" و "خديجة شيب مانجمنت برايفت ليمتد" (خديجة) ، تحت إشراف المدير علي غدير مهدي ، العمليات اليومية لسفن الشبكة. تشمل هذه السفن BONITA QUEEN و DEVREZ و TOUR 2 ، والتي يتم تحديدها اليوم كممتلكات محظورة.


 


 


ليفانت_ وزارة الخزانة الأميركية


رابط التقرير كاملا: هنا 

رابط بأسماء الكينات والأفراد : هنا 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!