الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقد أولى جلسات محاكمة جريمة “فتى الزرقاء” الشهيرة
فتى الزرقاء

عقدت أولى جلسات الاستماع في قضية ”فتى الزرقاء“ الشهيرة من قبل أمن الدولة، في الأردن، لمحاكمة 17 متهماً، بينهم متهم متوارٍ عن الأنظار وتجري محاكمته غيابياً.


ووفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية ”بترا“، فإنّ المحكمة وجّهت تسع تهم إلى الجناة الذين أقدموا على بتر يدي طفل، واقتلاع إحدى عينيه، في محافظة الزرقاء، قبل شهر.


كما تضمّنت التُّهم التسع، تشكيل عصابة من الأشرار، والشروع بالقتل، وإحداث عاهة دائمة، والخطف الجنائي، وهتك العرض والقيام بأعمال إرهابية وبثّ الرُّعب بين النَّاس، وحمل وحيازة أدوات حادّة ومؤذية، وحمل وحيازة سلاح ناري دون ترخيص، وجنحة مقاومة رجال الأمن العام.



 


وأشارت الوكالة الرسمية، إلى أنّ المتهمين جميعهم أنكروا التهم الموجهة اليهم خلال المحاكمة، إلا أنّ المتهم السادس في القضية اعترف بأنّه قام بقطع يدي الفتى صالح واقتلاع إحدى عينيه، فيما نفى المتّهم أن يكون مذنباً بفعل أشياء أخرى باستثناء تهمة إحداث عاهة دائمة، ورفضت المحكمة الأخذ بالاعتراف.


وذكرت الوكالة، أنّ المحكمة سوف تقوم بتوكيل محام على حساب الخزينة العامة لثلاثة موقوفين، بعد أن أكّدوا عدم قدرتهم المالية لتوكيل محامٍ يدافع عنهم.


واتّخذت المحكمة قراراً خلال الجلسلة يقضي بمحاكمة المتهم السابع عشر غيابياً، بعد أن تم إبلاغه بالطرق الرسمية والصحف اليومية بتسليم نفسه للجهات المختصّة.


وفي تصريح صحفي بعد الجلسة، قال رئيس المحكمة: “إنَّ المحكمة ستتابع أعمالها اعتباراً من يوم الأحد القادم، بعقد جلستين أسبوعياً في هذه القضية، وستستمع لـ26 شاهداً، وبما يتناسب مع أصول المحاكمات الجزائية“.


 


يشار أنّ قضية ”فتى الزرقاء“ هزّت الرأي العام الأردني والعربي، إذ عمد عدد من أصحاب السوابق لارتكاب جريمة شنيعة بحق فتى يدعى “صالح حمدان”، ويبلغ من العمر 16 عاماً، إذ قاموا بقطع يديه واقتلاع إحدى عينيه على خلفية جريمة ثأر قديمة.


 


وطالب ناشطون من خلال منصّات التواصل الاجتماعي بضرورة القصاص من الجناة، بسبب الفعل الوحشي الذي أقدموا عليه بحق الفتى.


ليفانت – وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!