الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقب إختبارها.. تركيا تدرس شراء صواريخ روسية أخرى
عقب إختبارها تركيا تدرس شراء صواريخ روسية أخرى

قالت روسيا على لسان مسؤول عسكري، اليوم الثلاثاء، استعدادها لبيع تركيا منصات جديدة من منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400"، وذلك بعد أول اختبار تجريه أنقرة على المنظومة، التي تسببت في توتر العلاقة مع واشنطن.


وبيّن ألكسندر ميخييف المدير العام لمؤسسة "روس إبورون إكسبورت" المسؤولة عن الصادرات العسكرية عن مفاوضات جارية في هذا الشأن مع أنقرة، قائلاً إن الجانب التركي سلّم موسكو مذكرة في هذا الشأن، مشيراً إلى إن المفاوضات تدور حول الشق المالي للصفقة.


ونوّه المسؤول الروسي إلى أن بلاده أنجزت خلال العام الجاري، تسليم تركيا 4 منصات من النظام الصاروخي، بلغت قيمتها الإجمالية 2.5 مليار دولار.


ووفق تقارير إعلامية روسية، تتمحور المفاوضات الجديدة حول أربع منصات جديدة.


وقامت تركيا أمس الاثنين، باختبار منظومة الدفاع الصاروخي، رغم تحذيرات متكررة من الولايات المتحدة من أن ذلك قد يؤدي إلى فرض عقوبات جديدة.


وقامت طائرات، بينها مقاتلات إف-16، بالتحليق فوق قاعدة جوية بمحافظة أنقرة لاختبار المنظومة التي تم شراؤها مؤخراً وتدريب مشغلين أتراك، بحسب "فرانس برس".


وأثار شراء أنقرة لمنظومة "إس-400" توتراً في العلاقات مع واشنطن، التي تقول إن المنظومة لا تتوافق مع دفاعات حلف شمالي الأطلسي، وتشكل تهديداً للطائرة المقاتلة الأميركية "إف-35"، القادرة على التخفي عن أجهزة الرادار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!