الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عطاءات "أبو عمشة" لفقراء الكاميرون.. و"مرتزقة أنقرة" يطالبون بمستحقاتهم

عطاءات
أبو عمشة

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه تجمهر فقراء أمام سلال من المساعدات الإنسانية، مرفق بصوت أحد الأشخاص يتحدث لغة عربية ركيكة، يقدّم الشكر نيابة عن فقراء الكاميرون، لـ"أبو عمشة"، في وقت يرزح 90% من السوريين بحسب تقارير إعلامية تحت خط الفقر.


ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن مصادر في مدينة عفرين، الواقعة تحت سيطرة القوات التركية، إن "محمد الجاسم أبو عمشة قائد فصيل سليمان شاه قد أرسل للمرة الثالثة مساعدات إنسانية بالتنسيق مع منظمة تيكا التركية الإغاثية إلى الكاميرون، وهو بصدد ارسال معونات إلى موزمبيق".


https://www.youtube.com/watch?v=AKbQLRl25Nw


وأوضحت المصادر، أن قادة الميلشيات الإرهابية الموالية لأنقرة، باتت بعد ليبيا وأذربيجان في سباق التمدد في إفريقيا من بوابة الخدمات الإنسانية والعسكرية التي تنشط فيها تنظيم داعش، الساعي لإحياء تنظيمه في القرن الإفريقي، بعد انهياره في سوريا والعراق.


في حين رصدت تقارير إعلامية، أن معظم المنضمين لفصيل سليمان شاه ولواء المعتصم والسلطان مراد الأقرب للحكومة التركية، معظم مسلحيهم من الفصائل المتشددة لاسيما، من تنظيمي جبهة النصرة وداعش ومن الجنسيات السورية والعراقية، ولفتت المصادر ذاتها، إلى أنّ أبي عمشة واحد من بين عدة قيادات ممن يحملون الجنسية التركية والسورية، اشتروا أملاكا في الكاميرون وموزمبيق.


كما نوّهت المصادر ذاتها، إلى أنّ المصادر إلى أن أبي عمشة سينتقل بعد ليبيا إلى محطات جديدة مثل الكاميرون وموزمبيق ومالي وكينيا وغيرها في القارة السمراء، في وقت تنشط فيه التنظيمات المتطرفة كداعش والقاعدة وبوكو حرام وجماعة الشباب الصومالية.


وينحدر أبو عمشة من قرية جوصة بريف حماة الشمالي، وهو من مواليد1987عمل سائقًا ولم يتمم تعليمه، وهو يتقن اللغة التركية إلى جانب حصوله على جنسية الدولة التركية، وفق مصادر مقربة من عائلته.


إلى ذلك، تولى قيادة أحد فرق فصيل السلطان مراد مع انطلاق عمليات تركيا العسكرية لاحتلال مدينة عفرين في 2018، وشكل فصيله العسكري الخاص باسم سليمان شاه واستولى على قرى بأكملها في ناحية عفرين.


يشار إلى أنّ المرصد السوري كشف عن قيام أبو عمشة بسرقة رواتب مقاتليه، ونقل المرصد عن لسان أحد المنشقين عن العمشات سرقته 150 ألف دولار أميركي من رواتب مرتزقته، الذين أرسلهم إلى أذربيجان.


جدير بالذكر أنّ "المخابرات التركية" أوقفت رواتب "الجيش الوطني" الموالي لها منذُ نحو 70 يومياً، حيث شهدت أوساط المقاتلين استياء كبيراً ومتصاعداً.


ليفانت- سكاي نيوز عربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!