الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عصائب أهل الحق المدعومة من إيران تقتل 4 متظاهرين عراقيين

عصائب أهل الحق المدعومة من إيران تقتل 4 متظاهرين عراقيين
عصائب أهل الحق المدعومة من إيران تقتل 4 متظاهرين عراقيين

قتلت عصائب أهل الحق المدعومة من إيران اليوم الجمعة 4 متظاهرين وأصابت العشرات منهم، خلال محاولتهم اقتحام مقر الميليشيا في محافظة جنوبي العراق، في إطار الاحتجاجات المتصاعدة على خلفية تردي الأوضاع المعيشية واستشراء الفساد.


وذكرت مصادر أمنية وطبية، إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا عندما أطلق مسلحو ميليشيا "عصائب أهل الحق" الرصاص على مجموعة من المحتجين بينما يحاولون اقتحام مقر الجماعة في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار.


حيث قام حوالي 3 آلاف متظاهر باقتحام مقر المحافظة وإشعال النار فيه.


ومن جانب آخر أعلنت مصادر من الشرطة العراقية إن 18 شخصاً على الأقل أصيبوا في العمارة بجنوب العراق عندما حاول محتجون اقتحام مقر الميليشيا هناك.


فيما نقلت مصادر في الشرطة العراقية، إن نحو 3 آلاف متظاهر اقتحموا مقر محافظة ذي قار، في مدينة الناصرية الجنوبية وأشعلوا النار فيه.


وقام المتظاهرين العراقيين بإشعال النيران في مقرات أحزب سياسية، منها الحكمة والدعوة وبدر وتيار الإصلاح والنصر والفضيلة، وميليشيا "كتائب سيد الشهداء"، وميليشيا "سرايا الخرساني" ومكتب النائب أشواق الضالمي، ومكتب مفوضية الانتخابات


أما في محافظة البصرة المجاورة، فقد خرج الآلاف في مسيرة صوب مبنى المحافظة الجنوبية، وبحسب الوكالة الرسمية في العراق فقط طالب المتظاهرون هناك بمكافحة الفساد وتوفير عمل للعاطلين.


كما أظهرت صور تداولها ناشطين أن المحتجين يطالبون بمحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين الذين خرجوا مطلع أكتوبر الجاري، وبلغ عددهم بحسب لجنة لتحقيق 157 قتيلا.


وأقدم محتجون على حرق مكاتب حزب الدعوة وحزب الفضيلة ومكتب بدر في مدينة المساوة مركز محافظة المثنى، في حين وصفت وسائل إعلام عراقية هؤلاء بـ" عناصر غير منضبطة"، أما في محافظة واسط، عملت فرق الدفاع المدني على إخماد النيران التي أشعلت مكاتب الأحزاب السياسية.


وكانت التظاهرات قد بدأت مساء الخميس في العاصمة بغداد، وانطلقت مجددا في صباح الجمعة، وسرعان ما تحولت إلى مواجهات قتل فيها 5 أشخاص وأصيب فيها المئات. وجاءت هذه التظاهرات تلبية لدعوات من أجل الاحتجاج على الفساد وتردي الخدمات في البلاد الغنية بالنفط.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!