الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عشرات المهاجرين يصلون إلى مالطا على متن السفينة آلان كردي الانسانية

عشرات المهاجرين يصلون إلى مالطا  على متن السفينة آلان كردي الانسانية
عشرات المهاجرين يصلون إلى مالطة على متن السفينة آلان كردي الانسانية

 


وصل أربعون مهاجرًا كانوا على متن سفينة آلان كردي الانسانية إلى مالطا صباح الأحد بعد اتفاق حول توزيعهم على عدة دول في الاتحاد الاوروبي،، وفق ما أعلنت الحكومة المالطية.


وأكدت الحكومة في مالطا في وقت متأخر مساء السبت موافقتها على نزول المهاجرين بعد محادثات خصوصًا مع الحكومة الألمانية والمفوضية الأوروبية بشأن توزيعهم "على عدد من الدول الأوروبية".


ولن يبقى أي من المهاجرين الأربعين في مالطا. وكما في حالات سابقة، لم يصرح للسفينة آلان كردي بدخول المياه الإقليمية المالطية، بل كلف خفر السواحل في مالطا نقل المهاجرين من المياه الدولية ثم التوجه بهم إلى فاليتا. ولم تحدد حكومة مالطا الدول التي التزمت استقبال المهاجرين.


وأعلنت البرتغال السبت استعدادها لاستقبال خمسة مهاجرين. وأكدت لشبونة أن ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ مستعدة أيضاً لاستقبال عدد من المهاجرين الموجودين على متن سفينة آلان كردي.


الاتحاد يعلم بإجراءاتنا 


وأكّد رئيس الحكومة المالطي جوزيف موسكات الأحد في تصريح إذاعي أن قرار السماح للمهاجرين بالنزول في مالطا كان مؤشراً على "حسن النوايا"، كما أن العمل مع دول أخرى من أجل إنقاذ الأرواح كان "أمراً يمليه المنطق السليم".


وأضاف موسكات "عندما اتصلنا بالحكومة الألمانية، كانوا مدركين أن الأمر ليس مسؤوليتنا وكانوا مدركين للوضع لكنهم طلبوا منا العمل على التوصل لاتفاق. المهاجرون على متن (السفينة) لن يبقوا في مالطا، سيعاد توزيعهم، لكننا نرى أن من مسؤوليتنا العمل معاً" من أجل حلّ المشكلة.


وتبحث سفينة أوبن آرمز الانسانية بدورها على ميناء للرسو مع 121 مهاجراً أنقذوا في عمليتين منفصلتين.


وقررت الحكومة الشعبوية في إيطاليا إغلاق موانئها أمام سفن المنظمات غير الحكومية التي تنقذ مهاجرين، على اعتبار أن الاتحاد الأوروبي لم يبد تضامناً حتى الآن في هذا المجال.


عشرات المهاجرين يصلون إلى مالطا على متن السفينة آلان كردي الانسانية


عشرات المهاجرين يصلون إلى مالطا على متن السفينة آلان كردي الانسانية


ليفانت_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!