الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عشرات اللقاحات ضد (كوفيد-19) دخلت التّجارب الأخيرة
بريطانيا على موعد مع إغلاق جديد إذا ارتفعت نسبة الإصابات

كشفت التقارير أنّه في الوقت الراهن يوجد ما يزيد عن 48 لقاحاً مضاداً لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ، وتجرى عليهم التجارب السريرية على البشر، وهناك 11 منها دخل ضمن المرحلة الثالثة ماقبل الأخيرة قبل الحصول على الموافقة من السلطات الصحيّة.


وأبرز اللقاحات المحتملة التي دخلت الصراع قبل طرحها في الأسواق العالمية، والتي دخلت التجارب ماقبل النهائية، منها اللقاح المشترك بين شركة «فايزر» الأميركية وشريكتها الألمانية «بيونتك»، والذي حقق فعالية بنسبة 95 في المائة.


وأعلنت شركة “مودرنا” (Moderna)، الأمريكية، أنّ لقاحها التجريبي للوقاية من كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5 %. وكانت “جامعة أكسفورد”، قد أعلنت أنّ نسبة النجاح التي حققتها التجارب السريرية، فعالة بنسبة 70%.


كما أنّ الشركة الصينية “سينوفاك” أطلقت تجارب المرحلة الثالثة من لقاحها “كورونا فاك” على آلاف المتطوعين، لا سيما في البرازيل، وقام مختبر صيني آخر، “سينوفارم”، بإطلاق مشروعي لقاح لمواجهة فيروس كورونا بالتعاون مع معاهد أبحاث صينية.


 


 


وتتوقع الصين أنّها ستتمكّن بحلول نهاية العام من إنتاج 610 ملايين جرعة من عدة لقاحات مضادة لكوفيد-19، وسبق أن أعطت الضوء الأخضر للاستخدام الطارئ لبعضها.


 


وأطلقت “الهند”، في نوفمبر الماضي، عملية تجنيد لـ26 ألف شخص للخضوع لتجارب على لقاحها “كوفاكسين”، الذي يجري تطويره بدعم من الحكومة الهندية.


 


وهناك “لقاح” روسي “سبوتنيك v” الذي طوره مركز أبحاث الأوبئة “غاماليا”، بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية، وتم طرحه في الأسواق، لكن بعض الدول ومن بينهم منظمة الصحة العالمية، شككوا بفاعلية “اللقاح” الروسي.


ليفانت – وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!