الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عشرات آلاف البرازيليين يطالبون بعزل الرئيس بولسونارو

عشرات آلاف البرازيليين يطالبون بعزل الرئيس بولسونارو
عشرات آلاف البرازيليين يطالبون بعزل بولسونارو

نزل أمس السبت عشرات آلاف البرازيليّين إلى الشوارع في 26 ولاية للمطالبة بعزل الرئيس جايير بولسونارو على خلفيّة تعامله مع الأزمة الصحّية بعد أن أدّت الجائحة إلى وفاة أكثر من نصف مليون شخص في البلاد.


واحتشد المتظاهرون في عطلة نهاية الأسبوع الرابعة على التوالي، بدعوة من أحزاب يساريّة ونقابات، للمطالبة بعزل الرئيس اليميني المستهدف بتحقيق على خلفيّة الاشتباه بأنّه غضّ الطرف عن اختلاس أموال عامّة في ما يتعلّق بشراء لقاحات.


في ريو، سار آلاف الأشخاص مرتدين ملابس حمراء وواضعين كمامات. وحمل المتظاهرون شعارات بينها "إخرج أيّها المجرم الفاسد" و"لا أحد يستطيع تحمّل المزيد".


ودعا المنظمون إلى التظاهر في كلّ أنحاء البلاد "دفاعاً عن الديموقراطيّة وحياة البرازيليّين وإخراج بولسونارو" من السلطة.


https://twitter.com/BrasilWire/status/1419045112227713024

أيضا، ندّد المتظاهرون بالانطلاقة المتأخّرة لحملة التطعيم في البرازيل، وبالبطالة الهائلة، مطالبين بمزيد من المساعدات للسكّان الفقراء الذين يواجهون الجائحة.


ويُشتبه في أنّ الرئيس البرازيلي تجاهل شبهات في فساد أبلغ عنها موظّف في وزارة الصحّة. وقال هذا الموظف لدى مثوله أمام لجنة تحقيق شكّلها مجلس الشيوخ، إنّه تعرّض "لضغوط غير عاديّة" من أجل المصادقة على استيراد جرعات من لقاح "كوفاكسين" الهندي، اعتبر أنّ كلفتها مضخّمة."AFP"


اقرأ المزيد: تبريز تنضم إلى المدن الإيرانية المُنتفضة على خامنئي


وأعلن مكتب المدّعي العام البرازيلي فتح تحقيق أوّلي في التهم الموجّهة إلى رئيس الدولة من جانب ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ اتّهموه بـ"الإخلال بواجباته" في هذه القضيّة بينما ينفي بولسونارو الاتهامات.


ليفانت نيوز _AFP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!