الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عسكريون يستبعدون شنّ روسيا هجوماً على أوكرانيا
الجيش الروسي \ تعبيرية \ متداول

قال قائد القوات المسلحة المشتركة الأوكرانية، سيرغي نايف، إنّ بلاده لا تجد مؤشرات على تنفيذ موسكو تحضيرات لشنّ هجوم على أوكرانيا، مردفاً في تصريح صحفي أدلى به مساء أمس الجمعة: "هذا الأمر يتطلب تشكيل مجموعات ضاربة قرب الحدود، ما يعني أنه يجب اصطفاف القوات للقتال والاستعداد للهجوم، ولا توجد حالياً مثل هذه المؤشرات". عسكريون 


وأكمل بالقول: "لم يتم تشكيل مجموعات ضاربة، كل الوحدات المنتشرة في معسكرات المرابطة والميادين تنفذ عمليات استعداد تصنف كعرض للقوة"، فيما سبق أن أبدت كييف وواشنطن قلقهما من "حشد روسيا قواتها قرب حدود أوكرانيا".


اقرأ أيضاً: ستولتنبرغ: ينبغي لروسيا سحب قواتها من حدود أوكرانيا


التخمين عينه، كان قد ذهب إليه قائد القوات الأمريكية في أوروبا، الجنرال تود والترز، يوم الخميس، عندما ذكر أنّ خطر قيام روسيا بغزو أوكرانيا خلال الأسابيع القليلة القادمة، يتراوح ما بين ضعيف إلى متوسط، مضيفاً ضمن رده على سؤال أحد المشرعين بخصوص فرص وقوع غزو خلال تلك الفترة أنّ احتمال حدوث ذلك "ضعيف إلى متوسط".


ونوّه إلى أنّ فرص وقوع غزو عقب الأسابيع القليلة القادمة تستند على عدة عوامل، لكن بناءً على مسار واستعداد القوات الروسية بالوقت الراهن، فإنّ هذا الاحتمال سيتراجع.


أوكرانيا وروسيا


هذا ويعيش جنوب شرقي أوكرانيا، جولة جديدة من التصعيد، وسط خشية من تكرار الأعمال القتالية واسعة النطاق بين قوات حكومة كييف وما تسميان بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين المدعومتين من روسيا. عسكريون 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!