الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عراقية تحوز على جائزة “فرونت لاين ديفندرز” لحقوق الإنسان

عراقية تحوز على جائزة “فرونت لاين ديفندرز” لحقوق الإنسان
جائزة

حازت العراقية فاطمة البهادلي من البصرة، الجائزة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المقدّمة من مؤسسة “فرونت لاين ديفندرز” (Front Line Defenders)، ضمن احتفال المؤسسة بنخبة من المدافعين عن حقوق الإنسان، في حفلها السنوي الذي يقام في العاصمة الإيرلندية دبلن.


حيث تعمل جمعية الفردوس، التي أسستها البهادلي، على رفع الوعي المجتمعي، حول أضرار زواج القاصرات وإبعاد الأطفال عن التعليم، وتجنيد الأطفال في الجماعات المسلحة. 


 


وجاء فوز فاطمة نتيجة تأسيسها لجمعية الفردوس، المهتمة بحقوق الفتيات والنساء المتأثرات بالحروب، وتعزيز دورهن في إحلال السلام، كما تنظم الجمعية ورشات لمحو الأمية وتطوير مهارات النساء، وتعمل على إنهاء العنف ضد المرأة خاصة في المناطق الريفية.


 


 


وكانت فاطمة قد تلقّت تهديدات بالقتل، بسبب عملها خلال السنوات الماضية، وواجهت ضغوطاً اجتماعية واسعة.


وفازت عدة نساء مدافعات عن حقوق الإنسان بالجائزة لعام 2020، ومنهم مكفولة بنت إبراهيم، وهي ناشطة تحارب التطرف الديني والتمييز في موريتانيا.


كما تمّ تكريم 4 نساء من العراق وسريلانكا وأرمينيا وموريتانيا، ومنظمة من كولومبيا، وهم يحاربون العنف ويقودون حركات تعزز السلام وتدافع عن حقوق الأقليات وحماية أراضي السكان الأصليين.


 


يشار إلى أن جمعية  الفردوس عرّفت عن نفسها، على أنها منظمة غير حكومية (NGO) في محافظة البصرة تأسست في 2003، مسجلة رسمياً في دائرة المنظمات غير الحكومية.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!