الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
عبر ردّ جماعي.. واشنطن تتعهد بمُحاسبة طهران
أنتوني بلينكن

تعهدت الولايات المتحدة الاثنين، بـ"رد جماعي" مع حلفائها على طهران عقب الهجوم الذي استهدف الناقلة ميرسر ستريت قبالة ساحل سلطنة عُمان.


وصرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: "نحن على اتصال وثيق وتنسيق مع المملكة المتحدة وإسرائيل ورومانيا ودول أخرى، وسيكون الرد جماعياً" على الهجوم الذي أنكرت إيران أن تكون ضالعة فيه، تبعاً لفرانس برس.


اقرأ أيضاً: جونسون: على إيران تحمل عواقب الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية

كما أعاد الإشارة إلى أن بلاده انتهت إلى استنتاج مفاده، أن طهران كانت وراء الهجوم الخميس، بطائرة مسيرة على ناقلة النفط ميرسر ستريت.


وأسفر الهجوم، الذي طال الناقلة ميرسر ستريت للمنتجات البترولية، الرافعة لعلم ليبيريا، والمملوكة لشركة يابانية وتديرها شركة زودياك ماريتايم الإسرائيلية، قبالة ساحل سلطنة عُمان الخميس، عن مقتل موظف بريطاني في شركة "أمبري" للأمن وآخر روماني من أفراد الطاقم.


واشنطن تدرس تشديد عقوباتها على مبيعات إيران النفطية

واعتبر بلينكن الواقعة بأنها "تهديد مباشر لحرية الملاحة والتجارة"، قائلاً: "لقد رأينا سلسلة من الأفعال التي قامت بها إيران على مدى أشهر عدة، بما فيها ضد حركة الشحن، لذا لست متأكداً من أن هذا الفعل بالتحديد هو أمر جديد أو ينذر بشيء ما، بطريقة أو بأخرى، بالنسبة إلى الحكومة الجديدة"، مختتماً: "لكن ما يقوله هو أن إيران تواصل التصرف بقدر هائل من اللامسؤولية".


من طرفها، شددت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الاثنين، على أن "لإسرائيل حرية اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة بشأن إيران"، منوهةً إلى أن " الخطوات الإيرانية تشكل تحدياً وتهديداً في ظل برنامج نووي غير مقيّد".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!