الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عادات يومية شائعة تؤدي إلى ظهور حب الشباب
عادات يومية شائعة تؤدي إلى ظهور حب الشباب

يشكل ظهور حب الشباب مشكلة لدى 60% من الأشخاص، بدرجة أو بأخرى خلال حياتهم، الذي يلاحظ عادة في مرحلة المراهقة ويختفي من تلقاء نفسه في سن العشرينات، إلا أنه يبقى طويلاً مع ما يقارب ثلث المرضى.


وتصنّف أنواع حب الشباب على مجموعتين رئيسيتين، الأولى حب الشباب الشائع، والثاني هو حب الشباب المترابط، وهو شكل أكثر حدة يتجلى في ظهور الخراجات العميقة التي تؤدّي لندبات على الجلد.


وحب الشباب، علمياً، هو التهاب في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر، تظهر فيه القروح نتيجة لنقص الفيتامينات، مثل فيتامين (د) وفيتامين (ب) وفيتامين (سي)، إذ يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى زيادة تعرض الجسم للبكتيريا والإجهاد والجروح الجلدية.




7 عادات يومية تؤدي لظهور حب الشباب:


- كريمات التجميل الدهنية: ينتج حب الشباب عن انسداد الغدة الدهنية، لذا فإنّ إضافات المواد الكيميائية ذات الملمس الدهني تسرع من العملية فقط. لذلك من المهم الخضوع لتشخيص جلدي قبل الإقدام على شراء منتج للوجه.


- الإفراط في غسل البشرة: ينجم عن الغسل المفرط للبشرة بالصابون أكثر من 3 مرات يومياً إلى تهيج الجلد وزيادة إفرازات المسام الدهنية وزيادة حب الشباب.


ينصح بغسل الوجه مرة واحدة في الصباح ومرة في المساء، لإزالة المكياج وتنظيف الوجه قبل النوم.



اقرأ: مجموعة السبع في مواجهة مع كوفيد- 19.. تعهّدات بتقديم مليار جرعة لقاح


- معجون الأسنان: معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد يمكنه أن يسبب بظهور حب الشباب حول الفم والشفاه.



- الأطعمة الحارة والمكسرات: رغم عدم وجود دليل علمي على وجود صلة مباشرة بين حب الشباب والتغذية، إلا أن تفاقم حب الشباب يمكن أن يحدث عقب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدهنية، وخاصة بعد تناول المكسرات أو غيرها من الأطعمة الغنية بالأملاح.


- هرمونات كمال الأجسام: يؤدي استخدام هرمونات النمو لبناء كتلة عضلية أكبر إلى اختلال في التوازن الهرموني في الجسم وزيادة إفراز مواد من بصيلات الشعر وزيادة أو تكوين حب الشباب.



اقرأ المزيد: دراسة تؤكد مدى فاعليّة قناع الوجه أمام كوفيد-19


- نقص الفيتامينات: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (ب) إلى تفاقم ظهور القروح، حيث يعاني الأشخاص، وخاصة الشباب، أحياناً، من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو فيتامين (ب 12).


- شعر الرأس غير النظيف: يجب الإبقاء على الشعر نظيفاً وبعيداً عن الوجه، كما ينبغي تجنّب وضع الجل على الشعر أو أي مادة دهنية أخرى تسبب انسداد الغدد الدهنية، كما يوصى بغسل الشعر بصورة مستمرة.



ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!