الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عادات حياتية شائعة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان

عادات حياتية شائعة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان
عادات حياتية شائعة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان

أفاد تقرير جديد لموقع ”eatthis“ المختص بالصحة واللياقة، عن بعض العادات الشائعة في حياتنا والتي يمكن أن ينجم عنها أمراض السرطان المميتة.


وكشف التقرير أن الوقاية من الإصابة بالسرطان من المحتمل أن لا تتوقف عند تعديل بعض العادات الحياتية، مثل: التغذية، ووزن الجسم، والنشاط البدني، والتدخين.


وأشار أن هذه ليست العناصر الوحيدة من الروتين اليومي الذي قد يرفع من خطر الإصابة بالسرطان، حيث أضافت الدراسة بعض العادات المفاجئة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان ومن أهمها:


مبادرة أهلية في لبنان لتخفيف عن مرضى السرطان

النوم


حذرت دراسات طبية مختلفة من عدم الحصول على معدل النوم الطبيعي لدى الإنسان وتدلل مجموعة من الأبحاث إلى أن النوم السيئ قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب.


وأفادت المؤسسة الوطنية الأمريكية للنوم: “قد يزيد النوم غير الكافي بصورة غير مباشرة من مخاطر الإصابة بالسرطان، وقلة النوم متصلة بشكل وثيق بالسمنة، وبالتالي تتوسع دائرة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان".


الوحدة


أفادت دراسات إلى أن الشعور بالوحدة قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالالتهابات. ومع مرور الزمن، قد يرفع ذلك من خطر الإصابة بالسرطان.


وبحسب دراسة نُشرت في مجلة ”Antioxidants and Redox Signaling“، فإن الالتهاب المزمن الناجم عن الشعور بالوحدة ”قد يشكل آلية رئيسة في تطور أمراض خطيرة مثل: تصلب الشرايين، والسرطان، والأمراض التنكسية.


الكحول


بحسب جمعية السرطان الأمريكية، فإن تعاطي الكحول يرفع من خطر الإصابة بسبعة أنواع على الأقل من السرطان، من بينها: الفم، والحلق، والثدي، والقولون، والمستقيم، والمريء.


وتحدثت دراسة نُشرت بمجلة لانسيت (Lancet Oncology)، عن تشخيص 4٪ أو نسبة 741300 حالة من تلك السرطانات السبعة في مختلف أنحاء العالم، تعود إلى شرب الكحول.


المكملات الغذائية


يقول الباحث "جون وونغ" بمركز تافتس الطبي في بوسطن ماساتشوستس: “تشير الأدلة إلى عدم وجود فائدة من تناول فيتامين (هـ)، وأن البيتا كاروتين يمكن أن يكون ضاراً لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص المعرضين بالفعل للخطر، مثل من يدخنون، كما أنه يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب، أو سكتة دماغية".


اقرأ المزيد: تونس تعلن عن تسجيل أول إصابة بـ”الفطر الأسود”

مشاهدة التلفاز


إن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين يومياً، يرتفع لديهم معدل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في سن مبكرة، وفق دراسة حديثة.


اقرأ المزيد: دراسة: التطعيم ضد كورونا لا يكفي لوقف انتشار المتغيرات

وأفادت جمعية السرطان الأمريكية، بضرورة أن يمارس جميع البالغين 150 دقيقة على الأقل من النشاط متوسط الشدة (أو 75 دقيقة من النشاط القوي) أسبوعياً، إذ إن ”النشاط البدني يساهم في تحسين مستوى الهرمونات والطريقة التي يعمل بها جهاز المناعة“.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!