الوضع المظلم
الخميس ١٩ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
ظاهرة
طالع النعائم

أفادت وسائل إعلام" أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة، ستشهد، من اليوم السبت، ظاهرة "طالع النعائم" الفلكية، وتمتد إلى الدول المجاورة، مدتها 13 يوماً.

نقلت وكالة أنباء الإمارات، عن "إبراهيم الجروان"، رئيس جمعية الإمارات للفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بالقول: "إن النعائم هي المنزلة الأولى من منازل الشبط، ورابع منزلة من منازل فصل الشتاء، حيث تطلع نجوم النعائم فجر الـ15 من يناير وهي 8 نجوم".

وبحسب خبراء الأرصاد الجوية، فإن هذه الظاهرة "طالع النعائم" تعني البرد القارس، ستشهدها المنطقة، باللإضافة إلى الأمطار الغزيرة على مدى 13 يوماً.

اقرأ المزيد: هواتف جديدة بمواصفات جيّدة وأسعار لا تصدق ..!
 

ويعدّ هذا الطالع "النعائم"، من القدر الثالث في برج القوس، "حيث يشمل مستطيلين مشوهين قليلاً، سماهما العرب قديماً المستطيل الشرقي منها باسم "النعام الصادر"، والمستطيل الغربي باسم "النعام الوارد".
اقرأ المزيد: قمة عالمية في أبو ظبي تبحث استراتيجيات الاستدامة والطاقة المتجددة

وتظهر في السماء خلال تصويرها على شكل "هيئة نعام" تروح وتغدو لشرب الماء من نهر المجرة، أربع منها ترد نهر المجرة سمتها العرب النعام الوارد، وأربع منها انصرفت عن نهر المجرة وهي النعام الصادر.

ووفقاً لخبراء الطقس، فإنّ المنزلة الأولى من منازل فترة "الشبط"، ويعني برده القارس، وتعرف عند العامة باسم "شباط أول"، وفيه برد الأزيرق، وسمي بهذا لأن الأجسام تزرق من شدة البرد ويطلق عليه "برد البطين" أي بطن البرد ووسطه.

ولبرودة الجو، خلال هذه الأجواء، لا تغرس النباتات المحبة، مثل بعض الحبوب، إلا بشكل نادر. 

وأوضح "رئيس جمعية الإمارات للفلك" بعد نهاية البرد، يبدأ طلع ذكور النخل بالظهور، كما تبدأ عملية التشويك، "وهي إزالة الشوك الحاد من أشجار النخيل لتسهيل العمليات التالية المتلاحقة من تنبيت وصولاً إلى خرف الرطب والصرام".

ليفانت - سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!