الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • طيران مجهول يقصف القوات والميليشيات الإيرانية في سوريا

طيران مجهول يقصف القوات والميليشيات الإيرانية في سوريا
طيران مجهول يجدد القصف على القوات والميليشيات الإيرانية في سوريا

أكدت مصادر سورية محلية أن طيراناً مجهولاً استهدف مجدداً مواقع للقوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها بريف دير الزور الشرقي، يوم أمس.


هذا وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن استهدافاً جوياً مجهولاً طال مواقع للقوات الإيرانية والمليشيات الموالية لها بريف دير الزور الشرقي، وقال إن طائرات لا تزال مجهولة الهوية حتى اللحظة، استهدفت مساء السبت مواقع للقوات الإيرانية والمليشيات الموالية لها في منطقة الحزام الأخضر بأطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور.


كما أضاف المرصد أن نيراناً اندلعت في المواقع المستهدفة، وقتل ما لا يقل عن 5 عناصر من المليشيات الموالية لطهران في تلك المنطقة.


ومن الجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي يجري فيها مثل هذا الاستهداف، فسبق أن أعلن المرصد في الـ18 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، أن طائرة بدون طيار استهدفت سيارة لقوات الحشد الشعبي الموالي لقوات النظام السوري عند أطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور بالقرب من الحدود السورية – العراقية، حيث جرى تدمير السيارة ومقتل جميع من كان بداخلها، فيما لم يعلم حتى اللحظة هوية الطائرة التي استهدفت السيارة.


والغارات الجوية "المجهولة" التي نشطت مؤخراً في تلك المناطق عرقلت ما تطمح إليه إيران، بالرغم من سعي طهران إلى تثبيت نفوذها بشكلٍ أكبر في المناطق السورية التي تسيطر عليها ميليشيات تحظى بدعمها بالقرب من الحدود مع العراق.


وكان قد أفاد ناشطون في سبتمبر/أيلول الماضي، بأن طائرات مجهولة استهدفت مناطق تتمركز فيها قوات إيرانية يعتقد أنها من الحرس الثوري، وميليشيات عراقية موالية لها في جوار مدينة البوكمال في سوريا، ولم يرد حينها معلومات عن الهجوم.


فيما أدت تلك الغارات إلى تدمير مجمع الإمام علي بشكلٍ شبه كامل، حينها قالت مصادر محلية من بلدة البوكمال الواقعة بريف دير الزور على الحدود مع العراق، إن الهدف من بناء هذا المجمع هو تشكيل غرفة عمليات موحّدة لكل الميليشيات المدعومة من إيران والتي تفرض سيطرتها على بعض المناطق السورية، لتبدو كأنها مؤسسة عسكرية واحدة وليست مجموعات عسكرية متفرقة ومكونة من عراقيين وإيرانيين وأفغانيين ولبنانيين.


وأضافت: "كذلك كان الهدف منه استخدامه كغرفة عملياتٍ عسكرية لأهدافها في سوريا، بالإضافة لاستخدامه كمستودعٍ للذخيرة، لذلك تم استهدافه".


من جهة أخرى، أكدت مصادر مختلفة، أن إيران تنشر في البوكمال ميليشيات "حزب الله" اللبناني، وحزب الله العراقي، والنجباء، وفاطميون، وزينبيون"، ويقودها جميعاً الحرس الثوري الإيراني.


وبحسب المصادر المحلية، فإن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد "داعش"، هو من ينفّذ هذه الغارات على المواقع الإيرانية بالقرب من بلدة البوكمال.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!