الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طهران: لم نتوصّل لتفاهمات جديدة مع الطاقة الذرية

طهران: لم نتوصّل لتفاهمات جديدة مع الطاقة الذرية
إيران

كشف مندوب طهران لدی المنظمات الدولیة في فیینا، کاظم غریب آبادي، أنّ بلاده لم تتوصل إلى أي تفاهمات جديدة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقب زيارة مديرها، أنتونيو غروسي، إلى طهران.


وأوردت وكالة "إسنا" الإيرانية عن آبادي قوله، اليوم السبت: "يجب أن أؤكد أنّه لم يتم إجراء ترتيبات جديدة مع الوكالة منذ الاتفاق المشترك الأخير في طهران.. كما قلت في اجتماع مجلس المحافظين، فإنّ التفاعل بين الجانبين في مجال الضمانات ليس بالأمر الجديد، وهو موجود في إطار استمرار العلاقات القائمة".


اقرأ أيضاً: بايدن: سياسات إيران تمثل خطراً استثنائياً على أمننا القومي


وقد عدّ المسؤول الإيراني، أنّ دول "الترويكا" الأوروبية (بريطانيا، فرنسا، ألمانيا) تريد استغلال قضية زيارة الفريق الفني للوكالة إلى إيران، في أبريل المقبل، بغية الحفاظ على سمعتها وتبرير رفضها اتخاذ قرار من قبل مجلس المحافظين التابع للوكالة.


يأتي ذلك في أعقاب قول مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، في الرابع من مارس الجاري، بأنّ لندن وباريس وبرلين تركت طرح مشروع قرار ينتقد إيران أمام مجلس المحافظين للتصويت عليه، وكشفت وزارة الخارجية الإيرانية أنّ مشروع القرار جرى رفضه بفضل جهود إيران وروسيا والصين.



كما ذكر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنتونيو غروسي، أنّ الوكالة ستنظم مشاورات مع إيران، مطلع أبريل المقبل، بخصوص قضايا عالقة بين الجانبين.


وفي 22 فبراير الماضي، عقد غروسي مناقشات في طهران، انتهت الى اتفاق الجانبين على مواصلة الوكالة عمليات مراقبة محدودة في المنشآت النووية الإيرانية، لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!