الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
طهران تعلن جاهزيتها لمفاوضات مباشرة مع واشنطن
محادثات فيينا

زعم حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده جاهزة للتفاوض مع الولايات المتحدة بشكل مشترك، في حال تطلبت الضرورة ذلك من أجل تحقيق صفقة نووية "جيدة".

وذكر عبد اللهيان، ضمن تصريحات متلفزة أدلى بها يوم لاثنين: "حالياً إيران لا تتحدث مباشرة مع الولايات المتحدة... لكن إذا بلغنا خلال العملية التفاوضية نقطة يحتاج فيها إبرام اتفاق جيد مع ضمانات قوية إلى مستوى معين من المباحثات مع الولايات المتحدة، لن نتجاهل ذلك في جدول عملنا".

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي: نجاح محادثات فيينا ما يزال غير مؤكد

وتعقد في فيينا منذ أبريل 2021، مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي بهدف إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018، خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي سن جملة من العقوبات الموجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بتقليص التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

وتنظم المفاوضات بشكل رسمي بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، فيما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.

ولا تقبل إيران بالتفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، فيما تشدد واشنطن على أهمية التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!