الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • طهران: الاتفاق النووي مُغلق.. وننصح السعودية بالحوار الإقليمي

طهران: الاتفاق النووي مُغلق.. وننصح السعودية بالحوار الإقليمي
إيران

عقب الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، على طلب السعودية المساهمة في المفاوضات بين إيران والدول 4+1 بخصوص الاتفاق النووي.


وصرّح سعيد خطيب زاده: "نأسف لعدم قدرة الرياض على إجراء حوار من دون قوى من خارج المنطقة"، زاعماً أنّ "الرياض ما تزال تنظر إلى عواصم دول من خارج منطقتنا، وأنّ موقف السعودية إزاء الاتفاق النووي معروف، وأنّها قد لعبت دوراً مخرباً في المفاوضات (عام 2015)"، على حدّ تعبيره.


اقرأ أيضاً: إسرائيل: طائرة التجسس “أورون” تحدد أهدافاً في إيران والعراق واليمن


وأردف: "الاتفاق النووي اتفاق مغلق، وننصح السعودية بالعودة إلى الحوار الإقليمي، وستكون أيدينا ممدودة لها في ذلك الحين"، متابعاً بالقول: "موقف السعودية من الاتفاق النووي واضح وغير بنّاء وندعوها للابتعاد عنه"، وزعم الناطق باسم الخارجية الإيرانية ترحيب إيران "بأي قرار سعودي حول استعداداها لحوار إقليمي داخل المنطقة".


وحول الموقف الأوروبي، ادّعى زادة بالقول: "نأمل من فرنسا التحرّك في المسار البناء، والعودة إلى تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي"، مشيراً إلى أنّ "أوروبا فشلت في تنفيذ التزاماتها إلى جانب الولايات المتحدة، لذا ننصح الجانب الأوروبي إلى اتباع المسار الأكثر سهولة".


إيران


وضمن إطار الحديث عن التزامات إيران بالاتفاق النووي، قال الناطق باسم الخارجية إنّ "طهران لم تعرض ولن تقبل أي مقترح للعودة خطوة مقابل خطوة إلى الاتفاق النووي"، مدّعياً أنّ "إيران ستقدّم في اجتماع فيينا غداً جميع العقوبات التي ينبغي لواشنطن رفعها عن طهران".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!