الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
طريقة جديدة لاستخراج الأوكسجين من غبار القمر
طريقة جديدة لاستخراج الاوكسجين من غبار القمر

أفادت تقارير صحفية, عن افتتاح وكالة الفضاء الأوروبية ESA مصنعها في هولندا المصمم خصيصاً لاستخراج الأكسجين من الغبار القمري المعروف باسم Regolith .


وتعد مسألة صناعة الأكسجين في الفضاء لاستكشافه لفترة طويلة بمثابة خطوة أساسية من شأنها أن تسمح لرواد الفضاء بتصنيع الهواء القابل للتنفس وكذلك إنتاج وقود الصواريخ.


ويشكل الحطام الصخري على القمر من حوالي 40% إلى 50% من الأوكسجين، ولكنه ليس عنصراً مستقلاً، إذ يرتبط مع عناصر أخرى على شكل أكاسيد، وبالتالي لا يمكن استخدامه على الفور.


وكشف العلماء أن القمر مغطى بطبقة من الغبار الناعم يدعى "ريغولث" أو الحطام الصخري، والذي يسبب مشكلات تقنية للمركبات الفضائية .


وخلال الاكتشاف يسعى العلماء الاستفادة من الغبار الصخري من خلال إذابته بالليزر، لاستخدامه في الطباعة الثلاثية الأبعاد، أو تعبئته على شكل طوب لبناء منازل.


فيما يعد الأكسجين العنصر الأكثر وفرة في الغبار القمري، حيث أظهرت التجارب على العينات التي تم تسليمها إلى الأرض أنها تمثل 45 في المئة من وزنه، لكنه موجود كمعدن أو زجاج، وبالتالي لا يمكن لرواد الفضاء الوصول إليه بسهولة.


تجدر الإشارة إلى أن مسألة إنتاج الأوكسجين والماء ووقود الصواريخ على سطح القمر تشكل أمرًا حيويًا إذا أرادت مجموعات مثل وكالة الفضاء الأميركية ووكالة الفضاء الأوروبية أن تكون القواعد القمرية مستدامة على مدار فترات زمنية طويلة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!