الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
طالبة.. معرفة المرأة الحامل عبر فحص الأسنان
المستقبل وصحة الفم والأسنان

قالت طالبة طب أسنان، إن بعض أطباء الأسنان بإمكانهم معرفة ما إذا كانت المريضة حامل، أو لا، وذلك من خلال عن فحص أفواههن.



ونشرت الطالبة عبر حسابها على "تيك توك" باسم thatdentalgal، إن بعض أطباء الأسنان يتمكنون من معرفة ما إذا كانت مريضاتهم حوامل، وذلك من خلال أعراض الحمل. وأضافت الطالبة: "قد يكون طبيب أسنانك قادراً على معرفة أنك حامل".


وتطرّقت بالحديث عن أنّ "الغثيان، والتعب، والتبول المتكرر، والتهاب الثدي، جميعهم أعراض معروفة للحمل المبكر، بالإضافة إلى فقدان الدورة الشهرية، إلا أنّ هناك علامة واحدة يمكن أن تكشف حقيقة ما كنت تتوقعه، وهي في فمك".


وأردفت الطالبة، وتدعى "سوخماني"، وهي في متوسط العمر: "هذا ليس فقط بسبب الغثيان وتآكل المينا، ولكن بسبب التهاب اللثة أثناء الحمل الذي يظهر في 30 إلى 50% من المرضى الحوامل. اللثة تصبح أكثر التهابا، ورقة وعرضة للنزيف".


https://www.tiktok.com/@thatdentalgal_/video/6962218599536659717?referer_url=https%3A%2F%2Farabic.rt.com%2F&referer_video_id=6960489706903604486&refer=embed&is_copy_url=1&is_from_webapp=v1


ونشرت مقطعاً آخر، أوضحت "سخماني" فيه، أن "هناك عدداً من الأمور الأخرى التي يمكن لطبيب الأسنان أن يخبرك بها، فقط من خلال النظر في فمك، بما في ذلك ما إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية".


وأشارت في حديثها إلى أنّ المرضى يعتقدون في كثير من الأحيان أنهم بحاجة إلى قناة الجذر (طريقة علاجية تهدف إِلى إصلاح وإِنقاذ السن الذي تعرض لتلف كبير أو تلوث بدلاً من إزالته)، بينما في الحقيقة يتبين أنهن مصابات بعدوى في الجيوب الأنفية، حيث يكون الألم في مكان مماثل ويمكن الخلط بين الحالتين.


ويعتبر تورم اللثة شكوى شائعة أثناء الحمل مثل نزيف الفم، وذلك بسبب "التغيرات الهرمونية التي تزيد من تدفق الدم إلى أنسجة اللثة وتجعل اللثة أكثر حساسية وتهيجاً وتورماً"، وذلك وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية.



اقرأ: دراسة: النظام الغذائي النباتي لحماية أفضل من “كورونا”


ومن الشائع أن عادة ما يكون التهاب اللثة في أسوأ حالاته عند الثلث الثاني من الحمل، و"هذه التغيرات الهرمونية تعيق أيضا استجابة الجسم الطبيعية للبكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات اللثة. وهذا يجعل من السهل على الترسبات أن تتراكم على أسنانك وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة".


اقرأ المزيد: دراسة مخيفة.. شرب القهوة يهدّد البصر


ولمكافحة التهاب اللثة، ينصح أثناء فترة الحمل من خلال العناية الجيدة بالفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً.


ليفانت - إندبندنت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!