الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تمّ حل الخلافات بخصوص الانسحاب الأميركي
طالبان تمّ حل الخلافات بخصوص الانسحاب الأميركي

 


قال مسؤول في حركة طالبان اليوم الثلاثاء: "الولايات المتحدة وطالبان قد حسمتا الخلافات في محادثات السلام حول انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان".


وتحدث مسؤول في حركة طالبان شريطة عدم الكشف عن هويته- لم يكن مخولاً لمناقشة تفاصيل المفاوضات- وقال: "تم الاتفاق على تقديم ضمانات من المتمردين بأنهم سوف يقطعون علاقاتهم مع الجماعات المتطرفة الأخرى".


ولم يقدم الجانب الأميريكي على الفور تفاصيل حول الجولة الأخيرة من المحادثات التي عُقدت في قطر، حيث تحتفظ طالبان بمكتب سياسي.


وأكّد زلماي خليل زاد، المبعوث الأميريكي الذي كان يقود المحادثات منذ بدئها في أواخر العام الماضي، "المفاوضات حقّقت تقدمًا ممتازاً".



يجتمع الجانبان خلال اليومين الأخيرين، وتواصل الفرق الفنية مناقشاتها اليوم الثلاثاء في الدوحة.



خليل زاد، الذي كُلّف بإيجاد حل سلمي للحرب التي دامت 18 عامًا - أطول حرب- صراع تخوضه أميركا خارج أراضيها - والقيام بمحادثات بين الأفغان حيث الأولوية الأولى كانت لوقف إطلاق النار في المفاوضات. لكن طالبان استمرت في تهميش حكومة كابول رافضةً الاعتراف بها، باعتبارها دمية أمريكية.



حافظت حركة طالبان على معدل شبه يومي من الهجمات المميتة، على الرغم من إجراء عدة جولات من محادثات السلام مع خليل زاد منذ تعيينه قبل عام تقريبًا.



وتسيطر حركة طالبان الآن على ما يقرب من نصف أفغانستان وهي في أقوى حالاتها منذ عام 2001، عندما أطاح غزو الولايات المتحدة بحكومتها.


وقال خليل زاد إنه يأمل بالتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول الأول من سبتمبر حيث يُسمح للقوات الأمريكية وقوات الناتو البالغ عددها حوالي 20.000 بمغادرة البلاد.


واختتمت الولايات المتحدة وحلف الناتو مهمتها القتالية رسميًا في عام 2014 ، لكن القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها تواصل تدريب وبناء الجيش الأفغاني.


بشكل منفصل، تساعد القوات الأمريكية القوات الأفغانية في الغارات الجوية والغارات على طالبان وضد الجماعة الإسلامية التابعة لها في أفغانستان.



وكان الرئيس دونالد ترامب، أعرب في كثير من الأحيان عن سخطه من المشاركة الأمريكية المستمرة في أفغانستان ورغبته في إعادة القوات إلى الوطن.



وفي يوم الثلاثاء أيضًا، دعت طالبان الأفغان إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل وحذّرتهم بالابتعاد عن المسيرات "التي قد تصبح أهدافًا محتملة".


رفضت طالبان انتخابات 28 سبتمبر، والتي تأخرت هذا العام بسبب المخاوف الأمنية والتنظيمية، واصفةً إياها بأنها "زائفة".


طالبان تمّ حل الخلافات بخصوص الانسحاب الأميركي


طالبان تمّ حل الخلافات بخصوص الانسحاب الأميركي


ليفانت_ AP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!