الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طالبان تعتبر الحوار مع كابول لإطلاق سجنائها عقيماً

طالبان تعتبر الحوار مع كابول لإطلاق سجنائها عقيماً
طالبان تعتبر الحوار مع كابول لإطلاق سجنائها عقيماً

قالت حركة طالبان اليوم الثلاثاء، أنها ستوقف مشاركتها في محادثات "عقيمة" مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل السجناء الذي شكّل بنداً أساسياً في اتفاقها مع الولايات المتحدة.


ودوّن المتحدث السياسي باسم طالبان، سهيل شاهين، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر يلقي فيها اللوم على إدارة الرئيس الأفغاني، أشرف غني، في تأخير عملية إطلاق سراح السجناء: "لن يشارك فريقنا الفني في لقاءات عقيمة مع الأطراف ذات الصلة اعتباراً من الغد".


ويخوض الطرفان، طالبان والحكومة الأفغانية، مناقشات في كابول منذ الأسبوع الماضي، بغية وضع اللمسات النهائية على تبادل السجناء الذي كان يفترض أن يتم في 10 مارس.


ونوّه متين بيك، أحد أعضاء فريق التفاوض الحكومي إلى أن الإفراج عن السجناء تأخر لأن طالبان تطالب بإطلاق سراح 15 "قيادياً كبيراً"، مردفاً: "لا يمكننا أن نفرج عن قتلة شعبنا، لا نريدهم أن يعودوا إلى أرض المعركة وأن يسيطروا على ولاية ما بأكملها".


اقرأ أيضاً: صراع السلطة في أفغانستان قد يتسبب بقطع المساعدات الأمريكية


وشدّد بيك أن الحكومة حاضرة للإفراج عن ما يصل إلى 400 سجين، غير قيادي، من طالبان، كبادرة حسن نية مقابل خفض "كبير" للعنف، لكن طالبان رفضت العرض.


وأمضت واشنطن اتفاقاً مع طالبان أواخر شهر فبراير الماضي، تضمن إفراج الحكومة الأفغانية، غير الموقعة للاتفاق، عن 5 آلاف سجين من طالبان، وأن يفرج "المتمردون" بدورهم عن ألف سجين من قوات الحكومة.


وألقت واشنطن على عاتقها في الاتّفاق سحب قواتها والقوات الدولية بالتدريج من أفغانستان بحلول يوليو العام المقبل، شرط أن تبدأ طالبان بمحادثات مع كابول وأن تعطي ضمانات أخرى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!