الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • طالبان تحرم الأفغانيات من العمل والسفر والصحة.. دون ولي أمر

طالبان تحرم الأفغانيات من العمل والسفر والصحة.. دون ولي أمر
فصل شرعي بين الطلاب في جامعات أفغانستان بعد قدوم طالبان للسلطة

تسنّ حركة طالبان قيوداً على حصول المرأة الأفغانية على العمل والسفر والرعاية الصحية إذا كانت غير متزوجة أو ليس لديها ولي أمر، تبعاً لتقرير للأمم المتحدة نشر الاثنين.

وضمن إحدى الحوادث، نصح مسؤولون من وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر امرأة بالزواج إذا أرادت الاحتفاظ بوظيفتها في منشأة للرعاية الصحية، قائلين إنه من غير المناسب أن تعمل امرأة غير متزوجة.

ولم تسمح حركة طالبان النساء من أغلب مجالات الحياة العامة ومنعت الفتيات من الذهاب إلى المدرسة عقب الصف السادس كجزء من الإجراءات القاسية التي فرضتها بعد توليها السلطة عام 2021، بالرغم من وعودها في البداية بحكم أكثر اعتدالا.

اقرأ أيضاً: طالبان ستستعمل الأمن لمنع النساء من زيارة أحد المتنزهات الوطنية

كذلك أغلقت الحركة صالونات التجميل وبدأت في فرض قواعد اللباس، واحتجزت النساء اللاتي لا يلتزمن بالحجاب، في مايو/أيار 2022، أصدرت حركة طالبان مرسوما يدعو النساء إلى إظهار أعينهن فقط ويوصيهن بارتداء البرقع من الرأس إلى أخمص القدمين، على غرار القيود التي فرضت خلال حكم طالبان السابق بين عامي 1996 و2001.

وضمن تقريرها ربع السنوي الأخير، الذي يغطي الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من العام الماضي، ذكرت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان إن حركة طالبان تقوم بقمع النساء الأفغانيات العازبات أو اللاتي ليس لديهن ولي أمر أو محرم يرافقهن.

ولا توجد قوانين رسمية بخصوص ولاية الرجل في أفغانستان، بيد أن حركة طالبان قالت إن المرأة لا يمكنها التنقل أو السفر لمسافة معينة دون محرم، وجرى اعتقال ثلاث عاملات في مجال الرعاية الصحية في أكتوبر لأنهن كن في طريقهن للعمل بدون محرم.

ولفت التقرير إلى إنه جرى إطلاق سراحهن بعد أن وقعت عائلاتهن على تعهد مكتوب بعدم تكرار هذا الفعل، وضمن ولاية باكتيا، منعت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النساء دون محرم من الوصول إلى المرافق الصحية منذ ديسمبر، وتعمد لزيارة المرافق الصحية في الولاية للتأكد من الالتزام بالتعليمات.

وتلجئ الوزارة، التي تعمل بمثابة شرطة الأخلاق لطالبان، إلى فرض الحجاب والمحرم عندما تزور النساء الأماكن العامة والمكاتب والمعاهد التعليمية عبر نقاط التفتيش وعمليات التفتيش.

وفي ولاية قندهار، زار مسؤولو الوزارة في ديسمبر محطة للحافلات للتأكد من أن النساء لا يسافرن لمسافات طويلة دون محرم، وسنوا تعليمات لسائقي الحافلات بعدم السماح للنساء بالركوب دون محرم، وفق ما ذكرت الأمم المتحدة، كما جرى القبض على نساء لشرائهن وسائل منع الحمل، وهو ما لم تحظره حركة طالبان رسمياً.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!