الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تتوسع في أفغانستان و تسيطر على  هلمند وغور
طالبان تتوسع في أفغانستان و تسيطر على هلمند وغور
وسّعت طالبان من سيطرتها على أفغانستان، وسيطرت على لشكركاه عاصمة ولاية هلمند في جنوب البلاد، وفق ما أعلن مسؤول أفغاني اليوم الجمعة.

جاء ذلك، بعدما سمحت الحركة للجيش والمسؤولين السياسيين والإداريين بمغادرة المدينة، عقب ساعات من إعلان الحركة سيطرتها على ثاني أكبر مدن أفغانستان.

كما أعلنت طالبان عن سيطرتها على ولاية غور وسط أفغانستان دون قتال، بحسب الأنباء القادمة من هناك.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني كبير: "تم إخلاء لشكركاه وقرروا وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة لإجلاء" الجيش والمسؤولين المدنيين، فيما أعلن زلماي كريمي، الناطق باسم حاكم غور في وسط البلاد، أن مقاتلي الحركة سيطروا صباح الجمعة بدون أن يواجهوا مقاومة، على شغشران عاصمة هذه الولاية.

أفغانستان

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أفغاني قوله إن حركة طالبان تسيطر على معظم أنحاء مدينة هرات، ثالث كبرى المدن في أفغانستان. وقال غلام حبيب هاشيمو إن القوات الحكومية تسيطر فقط على المطار ومعسكر للجيش في المدينة التي يقطنها نحو 600 ألف نسمة، قرب الحدود مع إيران. وأضاف: "العائلات إما غادرت أو تختبئ في منازلها".

وتزامناً، قال مسؤولون إن حركة طالبان استولت على مدينة قندهار، ثاني أكبر مدن أفغانستان، في أكبر انتكاسة تتعرض لها الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة منذ أن بدأت الحركة هجوما جديداً مع انسحاب القوات الأميركية.

اقرأ أيضاً: سقوط كابول خلال 90 يوماً.. طالبان تسيطر على العاصمة الإقليمية العاشرة

لم يبق تحت سلطة الحكومة سوى ثلاث مدن كبرى هي العاصمة كابول ومزار شريف أكبر مدينة في الشمال، وجلال أباد.

وبدأت حركة طالبان هجومها في أيار/مايو مع بدء الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية والأجنبية الذي يجب أن يكتمل بحلول 31 آب/أغسطس.

ليفانت نيوز_ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!