الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تتقدم بسرعة وتسيطر على عواصم خمس ولايات
حركة طالبان تقترب من كابول ودول غربية تبدأ إجراءات إخلاء رعاياها

أصبحت حركة طالبان صباح الاثنين تسيطر رسمياً على خمس من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت على ثلاث منها في اليوم السابق بما في ذلك مدينة قندو وساري بول وتالقان، في هجوم كبير عجزت القوات الأفغانية عن صده.


وأمس الأحد، استولى مقاتلو طالبان بعد قتال عنيف على قندوز التي كانوا يحاصرونها منذ بضعة أسابيع، ثم سيطروا على ساري بول وتالقان عاصمتي المقاطعتين الواقعتين في جنوب قندوز وشرقها.


وسيطر مقاتلو طالبان على ولاية تخار وعاصمتها تالقان، هذه المدينة البالغ عدد سكانها حوالى 300 ألف نسمة والتي احتلها المتمردون مرتين في السنوات الأخيرة، في عامي 2015 و2016، هي مفترق طرق استراتيجي في شمال أفغانستان بين كابول وطاجيكستان.


وتشكّل السيطرة على قندوز أكبر نجاح عسكري لطالبان منذ بدء الهجوم الذي شنته في أيار/مايو مع بدء انسحاب القوات الدولية الذي يجب أن ينتهي بحلول 31 آب/أغسطس.




© AP Photo/Tariq Achkzai | Taliban forces seize Spin Boldak in mid-July © AP Photo/Tariq Achkzai | Taliban forces seize Spin Boldak in mid-July

وتتعرض قندهار (جنوب) وهرات (غرب) لهجمات متمردي الحركة منذ أيام عدة، على غرار ما يحصل في لشكركاه (جنوب)، عاصمة إقليم هلمند، أحد معاقل المتمردين.


اقرأ المزيد: السفارة الأمريكية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في أفغانستان

وفاجأت سرعة تقدم طالبان المراقبين وكذلك قوات الأمن الأفغانية على الرغم من المساعدة التي تلقتها من القوات الجوية الأميركية.


وصعّدت الولايات المتحدة غاراتها الجوية حسب ما قالت الميجور نيكول فيرارا المتحدثة باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي لوكالة فرانس برس السبت. وصرّحت أن "القوات الأميركية شنت في الأيام الأخيرة ضربات جوية عدة دفاعاً عن شركائنا الأفغان".


https://twitter.com/carlbildt/status/1424280180307148801

اقرأ المزيد: نحو التشدد.. واشنطن ستغير سياساتها صوب طهران

وحذّرت وزارة الخارجية الألمانية أمس الأحد من تدهور الوضع الأمني، واتهم كارل بيلت، الرئيس المشارك لمركز أبحاث المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن إدارة بايدن انسحبت من أفغانستان قبل الأوان. وقال بيلدت، وهو رئيس وزراء سويدي سابق ، إن “الولايات المتحدة تهرب”. وكتب على تويتر “عادت سايغون 1975 مرة أخرى” في إشارة إلى انسحاب واشنطن من فيتنام.

https://twitter.com/AmbJohnBolton/status/1424497935581122565

وقال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون معلّقاً على تقدم طالبان الأخير، إن هذا التقدم سيهدد سلم الأميركيين وعلى الرئيس جو بايدن أن يعيد دراسة استراتيجيته بشأن الانسحاب كما كان يجب على ترامب أن يفعل ذلك.

يذكر أن حركة طالبان حكمت أفغانستان بين عامي 1996 و2001 وفرضت تفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية، قبل أن يطيحها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!