الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • طائرة إسرائيلية متطورة تُحلق فوق الساحل السوري.. قرب قاعدة روسية

طائرة إسرائيلية متطورة تُحلق فوق الساحل السوري.. قرب قاعدة روسية
مسيرة إسرائيلية أرشيفية

في خطوة تثير التوتر بين إسرائيل وروسيا، رصدت طائرة استخبارية إسرائيلية من طراز أورون تحلق فوق الساحل السوري اليوم الأحد، وتقترب من أجواء قاعدة حميم الروسية في الشمال السوري، وذلك بحسب ما أفادت به منصة "إيكاد" للتحقيقات استخبارات المصادر المفتوحة.

وتعتبر طائرة أورون واحدة من أحدث الطائرات الإسرائيلية، التي تم تطويرها بالتعاون بين وزارة الدفاع الإسرائيلية وشركة "إيلتا" الإلكترونية وسلاح الجو الإسرائيلي. وتمتلك هذه الطائرة قدرات استخبارية متقدمة، حيث تستخدم رادار وأنظمة استشعار وخوارزميات وذكاء اصطناعي لتحديد الأهداف وجمع المعلومات في وقت حقيقي.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تبحث عن ردع أفضل للهجمات الإيرانية بالعراق وسوريا

وقالت منصة "إيكاد" إن طائرة أورون قامت برحلة غير اعتيادية، حيث امتد تحليقها من صحراء سيناء المصرية وحتى مدينة اللاذقية السورية، وذلك في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وروسيا بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية على أهداف إيرانية وحزب الله والنظام السوري في سوريا.

وكانت إسرائيل قد شنت ضربات عنيفة على مواقع عسكرية في سوريا في الأسابيع الماضية، مما أدى إلى تدمير مطاري دمشق وحمص وقتل العشرات من المقاتلين. وقد انتقدت روسيا هذه الضربات، واعتبرتها انتهاكا للسيادة السورية ومصدرا للتصعيد.

وتعتبر طائرة أورون جزءا من الجهود الإسرائيلية لتعزيز قدراتها الاستخبارية والعسكرية في مواجهة التهديدات الإقليمية، وقد وضعت هذه الطائرة في الخدمة في أغسطس الماضي، وتشغلها وحدة خاصة تابعة للواء 122 في سلاح الجو الإسرائيلي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!