الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ضمن اتفاق دفاعي.. السعودية ستتسلّم صواريخ باتريوت يونانية

ضمن اتفاق دفاعي.. السعودية ستتسلّم صواريخ باتريوت يونانية
باتريوت

كشف وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أنّ بلاده ستمضي اتفاقية مع السعودية بغية تسليمها نظام صواريخ باتريوت ونصبه وتشغيله في الأراضي السعودية، موضحاً أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني أنّ هذا السلاح "الذي سنعطيه للسعودية ليس سلاحاً هجومياً، بل هو سلاح دفاعي" مؤكداً بأنّ بلاده "لم ولن تتبع سياسة عدوانيّة أبداً".


وبموجب الاتفاق، الذي دنا موعد توقيعه، ستنشر اليونان قواتها على أراضي المملكة العربية السعودية في حدود التعاون بخصوص نصب وتشغيل الصواريخ المذكورة.


اقرأ أيضاً: واشنطن تتحسّب لهجمات إيران.. بقواعد احتياطية في السعودية


وسبق لوسائل إعلام يونانية أن خمنت، منتصف يناير الماضي، بلوغ أثينا والرياض اتفاق دفاعي يجري بمقتضاه تسليم القوات المسلحة اليونانية إلى نظيرتها السعودية نظام صواريخ باتريوت.


وأتى ذلك، وفق صحيفة "إكاثيميريني" اليونانية، عقب أسابيع من اتفاق وزارتي خارجية البلدين على تعزيز القدرات العسكرية الجوية للرياض في ظل الهجمات التي تعرّضت لها منشآتها خلال الأشهر الأخيرة، وذلك أثناء زيارة وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إلى أثينا.


اليمن والكويت يدينان الهجوم الصاروخي الحوثي على المملكة العربية السعودية


وأردفت "إكاثيميريني"، أنّ هذا التوجّه اليوناني صوب التعاون العسكري مع السعودية يعود كذلك إلى الضغوط الأمريكية لدفع أثينا إلى التواجد عسكرياً في منطقة الخليج، مبينةً أنّ مصادرها تقول إنّ اليونان رفضت مرتين الاستجابة لمطالب واشنطن بإرسال فرقاطة إلى مياه الخليج لتمكين التواجد العسكري البحري لواشنطن وحلفائها في المنطقة تحت القيادة الأمريكية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!