الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • صوت إيران في مؤتمر ميونخ للأمن معارضا ًلحكومة طهران طامحاً باستعادة عرش ضائع

صوت إيران في مؤتمر ميونخ للأمن معارضا ًلحكومة طهران طامحاً باستعادة عرش ضائع
11

نظمت المعارضة الإيرانية اليوم الجمعة 17.02.2023 مظاهرة في مدينة ميونخ الألمانية،  أمام مقر انعقاد مؤتمر ميونخ للأمن تندد ضد سياسات الحكومة التي تمارس العنف والاعتقالات ضد المحتجين في إيران. 


وتعد هذه المظاهرة امتدادا لمظاهرات عدة نظمت في عواصم عالمية خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد اندلاع شرارة مظاهرات داخلية على إثر وفاة الشابة "مهسا اميني" أثناء احتجازها من الشرطة في سبتمبر أيلول من العام الماضي,2022.

 ورفع المتظاهرون شعارات تنادي بعودة المَلَكية مُمَثَّلة بآخر ولي عهد "رضا بهلوي الثاني"، ورفع المتظاهرين علم ايران القديم الذي يتوسطه شعار الأسد والشمس لتأكيد "عدم اعترافهم بالسلطة الحاكمة في طهران ".

و دعا منظمو المؤتمر هذه السنة الأمير بهلوي بدلا من وفد الحكومة الإيرانية ممثِّلا للمعارضة أعرب المتظاهرون عن أملهم بأن صوتهم قد يسمع من خلال بهلوي .

اقرأ المزيد: المستشار الألماني يدعو الدول الحليفة لإرسال دبابات إلى أوكرانيا "الآن"

وأكد الأستاذ "ارا شاميديان" أحد منظمي المظاهرات أمام المؤتمر التفاف شريحة واسعة من الشعب الإيراني حول الأمير المنفي رضا بهلوي ورفض حكم الجمهورية الإسلامية الإيرانية من قبل "نفس الأشخاص المجرمين ونفس العقلية الإجرامية المتمثلة في المرجعية الدينية ونظام الملا" على حد قوله.

وأكد  أنه "بعد سقوط النظام ستظهر الوثائق التي تؤكد ضلوع النظام الإيراني بالكثير من الأعمال الإرهابية حول العالم عموما والشرق الأوسط خصوصا", وأن علاقات ايران بمحيطها الشرق أوسطي والعربي كانت من أفضل العلاقات قبل عام 1979 "ومجيء المجرمين".

اقرأ المزيد: ماكرون: روسيا الاستعمارية أخفقت في حربها على أوكرانيا وهي وراء أزمة الغذاء

ومن جانبه قال أحد المتظاهرين رفض الكشف عن اسمه لصحيفة ليفانت حرصاً على نفسه، إن "المتظاهرون سعداء بتوجيه دعوة المشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن للمرة الأولى للأمير بهلوي الذي يمثل الشرعية في إيران بنظرهم" وقد تمت ملاحظتهم أخيرا وسماع صوتهم ممثلا بالأمير المنفي.

كما رفع المتظاهرون أمام مقر المؤتمر شعارات تنادي بالحرية واستعادة القرار الإيراني والمطالبة بإطلاق سراح سجناء الرأي ومعتقلي المظاهرات الأخيرة.

ورفع المتظاهرون صور الأمير البهلوي وعائلته أثناء فترة حكمهم لإيران. وصورا للمعتقلين الإيرانيين وصورا لمهسا اميني وعلم إيران قبل تغييره من قبل حكم الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1980.

وتستمر المظاهرات أمام مقر المؤتمر طيلة أيام الفعاليّات بحسب أحد منظمي المظاهرة دعما للمظاهرات في الداخل الإيراني وتأكيدا على حرية الشعب الإيراني الراغب بالتخلص من النظام الحاكم الذي جعل صورة إيران عالميا ترتبط بالإرهاب والإخلال بالأمن العالمي.
 

يذكر الأمير رضا بهلوي الثاني هو الابن الأكبر لـآخر شاه لإيران "محمد رضا بهلوي" ووليّ عهده.

وقد كان في الولايات المتحدة الامريكية أثناء اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979 للدراسة وبقي منفيا فيها مع باقي أسرته وقاد المعارضة ضدّ النظام الإيراني في الخارج بعد اندلاع احتجاجات ديسمبر كانون الأول 2017, حيث دعا لإسقاط النظام وإقامة نظام جديد ديمقراطي علماني عبر أصوات الشعب الإيراني.

كما دعا لإقامة تحالف يضم ناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان للوقوف بوجه النظام، ووضع خارطة طريق لإنقاذ البلاد وترسيخ العلمانية والديمقراطية عام 2018، وكان دائم الإعراب عن اعتراضه ورفضه شن هجوم عسكري على إيران من أي جهة كانت، داعيا لدعم حركات التحرر والمجتمع المدني في إيران.

ليفانت نيوز: معاذ صلاح

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!