الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • صوب الأطلسي.. وجهة سفينتين إيرانيتين تثير حفيظة واشنطن

صوب الأطلسي.. وجهة سفينتين إيرانيتين تثير حفيظة واشنطن
إيران - سفينة

ذكر موقع "بوليتيكو" بأنّ مسؤولين في الولايات المتحدة قلقون نتيجة ظهور سفن حربية إيرانية لأول مرة في المحيط الأطلسيواشنطن


وأورد الموقع ضمن تقرير حصري عرضه، أمس الجمعة، عن مسؤول دفاعي مطلع تأكيده أن سفينتين تابعتين للبحرية الإيرانية تجاوزتا رأس الرجاء الصالح وتواصلان رحلتهما التي يعتقد مسؤولون أمريكيون أن فنزويلا قد تكون وجهتها النهائية.


ونوّه المسؤول إلى أنّ جهاز الأمن القومي الأمريكي يتابع هاتين السفينتين (وهما فرقاطة "سهند‎" الحديثة وناقلة النفط السابقة "مكران" التي جرى تحويلها إلى قاعدة عائمة)، على مدى الأسبوعين الأخيرين، وما يزال الغموض يلف وجهتهما وشحنتهما.


اقرأ أيضاً: مجلس صيانة الدستور الإيراني يعيد النظر باستبعاد مرشحين من انتخابات الرئاسة


ونوّه "بوليتيكو" إلى التقاط شركة Maxar Technologies  في مايو صوراً، بواسطة أقمار صناعية، تبين أن إحدى السفينتين تحمل على متنها سبعة زوارق هجومية سريعة.


وكشف الموقع أنّ طهران سبق أن هددت ببعث سفن حربية إلى نصف الأرض الغربي، بيد أنها حتى الآن لم تمضِ قدماً حتى النهاية في تطبيق تلك التهديدات.


في الوقت عينه، لفت المسؤول الدفاعي أنّ المسؤولين الأمريكيين لا يشعرون حتى الآن بالقلق البالغ حيال الموضوع، مبيناً أنه ما تزال هناك نافذة زمنية قصيرة أمام السفينتين للعودة أو تغيير مسارهما والتوجه إلى ميناء عوضاً عن مواصلة الرحلة.


أمريكا وإيران


وشدد مصدر "بولينيكو" أن بعض المسؤولين في واشنطن مرتابون في مقدرة هاتين السفينتين على تنفيذ تلك الرحلة، كاشفاً أنّهما تبحران حالياً بسرعة 8-10 عقدة ولم يتضح ما إذا كانتا قادرتين على تجديد مواردهما في عرض البحر.


وبالتوازي، لفت المسؤول إلى أنّه إذا استمرت السفينتان رحلتهما بالمسار الراهن، فمن المرجح أن تبلغا الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية في غضون أسبوع أو أسبوعين. واشنطن


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!