الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
صهر ترامب يتوجّه إلى الخليج.. في زيارة للسعودية وقطر
الخليج

أوردت وكالة “رويترز” للأنباء، بأنّ جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيعمد على رأس وفد إلى زيارة كل من السعودية وقطر، بغية إجراء محادثات.


وذكرت الوكالة نقلاً عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، قوله إنّ “كوشنر سيلتقي خلال الأيام القليلة المقبلة بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مدينة نيوم السعودية، وبأمير قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، في الدوحة”.


 


وأردف المسؤول: “سيرافق كوشنر في الزيارة مبعوثا الولايات المتحدة للشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، وبرايان هوك، ورئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، آدم بوهلر”.


هذا وكانت قد ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”، في الثامن والعشرين من نوفمبر الجاري، نقلاً عن مصادر، أنّ السعودية كثفت جهودها لحل النزاع المستمر منذ ثلاث سنوات مع قطر، قبل وصول الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة، جو بايدن، إلى البيت الأبيض.


وأوضحت الصحيفة أنّ الرغبة في إنهاء الحصار المفروض على قطر، تأتي في إطار محاولة من قبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لكسب تأييد بايدن، وقد تكون أيضاً كإجراء “وداع” تجاه الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب.


ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكر هويتها، أنّ هذه الخطوة ستكون بمثابة “هدية لبايدن”، وأنّ ولي العهد بات يشعر بأنّه “في مرمى النار” بعد فوز بايدن، ويريد عقد صفقة مع قطر لإظهار “رغبته واستعداده للقيام بخطوات”.


 


وفي السياق نفسه، قال المحلل السياسي السعودي، علي الشهابي، المقرّب من الديوان الملكي للصحيفة، إنّ الحكومة السعودية كانت “منفتحة على حل المشكلة” مع قطر منذ عدة أشهر، فيما كشف مصدر دبلوماسي للصحيفة، دون ذكر هويته، أنّه تم وضع الأساس لمفاوضات ثنائية مباشرة بين المملكة العربية السعودية وقطر، وأنّ المفاوضات جارية بوساطة الولايات المتحدة والكويت.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!