الوضع المظلم
الإثنين ٣٠ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • صفقة تبادل أسرى روسية أمريكية.. شملت "لاعبة كرة السلة غراينر"

صفقة تبادل أسرى روسية أمريكية.. شملت
بريتني غراينر

أفرجت الولايات المتحدة عن تاجر الأسلحة الروسي سيئ السمعة فيكتور بوت، حققت عملية التبادل، في وقت تصاعدت فيه التوترات بشأن أوكرانيا، هدفاً رئيساً للرئيس جو بايدن، لكنها تحملت ثمناً باهظاً وتركت وراءها سجيناً أمريكياً مسجوناً لما يقرب من أربع سنوات في روسيا.

وشهدت الصفقة، وهي ثاني صفقة من نوعها خلال ثمانية أشهر مع روسيا، الإفراج عن أبرز الأمريكيين المحتجزين في الخارج، وهي لاعبة كرة السلة غراينر الحاصلة على ميدالية ذهبية أولمبية لمرتين، أدى سجنه لمدة شهور بتهم تتعلق بالمخدرات إلى جذب انتباه غير مسبوق لسكان المعتقلين غير الشرعيين.

اقرأ المزيد: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا قد يفتح صفحة جديدة

إن تفويض بايدن بالإفراج عن مجرم روسي كان يُطلق عليه ذات مرة "تاجر الموت" يؤكد الضغط المتصاعد الذي واجهته إدارته لإعادة غراينر إلى الوطن، خاصة بعد الفصل الأخير في قضيتها الجنائية ونقلها لاحقاً إلى مستعمرة جنائية.

وكان المسؤولون الأمريكيون قد أكدوا أن لديهم معرفة مباشرة بالمفاوضات والذين لم يتم تفويضهم لمناقشة الصفقة علنًا قبل إعلان البيت الأبيض، وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم. 

وتحدث بايدن مع غراينر عبر الهاتف يوم الخميس بينما كانت زوجته شيريل في المكتب البيضاوي. ومن المقرر أن يخاطب الرئيس الصحفيين في وقت لاحق من صباح اليوم حسب التوقيت المحلي.

ليفانت – أسيوشتيد برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!