الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
صفقة أسلحة أميركية جديدة لأستراليا
هليكوبتر أمريكية

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية موافقتها على بيع 12 طائرة مروحية هجومية وطائرة عسكرية خاصة بالحرب الإلكترونية لأستراليا، في صفقة تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار، وذلك بعد أسابيع من اتفاق مع كانبيرا لتزويدها بغواصات تعمل بالطاقة النووية.


في وقت سابق من هذا العام، أوقفت قوات الدفاع الأسترالية جميع طائرات الهليكوبتر تايبان البالغ عددها 47 التي تستخدمها البحرية والجيش بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصيانة.

كشفت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الأمريكية بين عشية وضحاها أنها وافقت على بيع 12 طائرة هليكوبتر من طراز سيكورسكي روميو سيهوك إلى أستراليا، من المتوقع أن تحل بالنهاية محل طائرات إم آر إتش 90 البحرية الست من صنع إيرباص الفرنسية.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، أن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الكونجرس بقرارها المضي قدماً في هذه الصفقة.


ويمكن نشر مروحيات "سيهوك" متعددة الاستخدام على السفن لشنّ هجمات على قطع بحرية أو غواصات، واستخدامها أيضاً في عمليات الإنقاذ وإعادة تعبئة الوقود أو النقل.


وبحسب بيان الخارجية الأميركية، طلبت أستراليا أيضاً شراء طائرة "بوينغ إي آيه-18 جي غراولر" للهجمات الإلكترونية، ووافقت واشنطن على بيعها، مؤكدة أن "أستراليا هي أحد أهم حلفائها في غرب المحيط الهادئ".


وحصلت أستراليا  على أسطول من طراز MRH 90s أول مرة  عام 2006 ولكنه عانى ضعف التوافر منذ دخوله الخدمة، مما أجبر الجيش مؤخراً على استئجار طائرات مروحية مؤقتة للتدريب وأدوار النقل غير القتالية.

 US NAVY© MH-60R Seahawk helicopters US NAVY© MH-60R Seahawk helicopters

وقالت: "الموقع الاستراتيجي لهذه القوة السياسية والاقتصادية يساهم بشكل كبير في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة"، وأضافت: "مساعدة حليفنا في تطوير قوة وجاهزية قدراته للدفاع عن النفس، أمر حيوي للمصلحة الوطنية الأميركية".


وكانت أستراليا التي وقّعت اتفاق "أوكوس" الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وبريطانيا، طلبت شراء 12 مروحية من طراز "أم أتش-60 آر سيهوك".


اقرأ المزيد: إيران تستأنف محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي

وتملك أستراليا حالياً 24 مروحية "سيهوك" و10 طائرات "غراولر"، ويتضمن اتفاق "أوكوس" الذي أعلن عنه الشهر الماضي حصول أستراليا على غواصات أميركية تعمل بالطاقة النووية، بعد إلغاء كانبيرا عقداً ضخماً مع فرنسا لشراء غواصات تقليدية بقيمة 40 مليار دولار.


 

ليفانت نيوز _ ABC

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!