الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
صابون من حليب الحمير.. أحدث صيحات التجميل في الأردن
صابون من حليب الحمير )فيسبوك)
يتسابق عشاق الجمال على شراء صابون حليب الحمير الخالي من أية مواد كيميائية والمُصنّع في مشروع يعتبر الأوّل من نوعه في الأردن وفي الشرق الأوسط، رغبة منهم بحل مشاكل بشرتهم، بعد أشهر من سخرية البعض بالمكّون الرئيس لهذا الصابون.

وينقل حليب الأتان من مزرعة صغيرة في محافظة مادبا، جنوب غرب عمّان، حيث يتواجد اثنا عشر حماراً، ويصار هذا الحليب إلى مشغل صغير في عمّان ليصنع منه الصابون.

وأفاد "عماد عطيات"، البالغ من العمر 32 عاماً، وهو شريك مؤسس في مشروع "إنتاج صابون الأتان"، لوكالة فرانس برس، في بادئ الأمر، سخر كثيرون بالفكرة وقالوا "لم يتبق إلا الحمار لتحلبوه" أو "من الجنون أن أضع على جسمي شيئاً له علاقة بالحمار".

وصنعت الحظيرة من مواد معاد تدويرها وحاوية شحن حديدية كبيرة زرقاء، بعد أن وزّع المشروع 160 قطعة صابون مجّانيّة. بعد ذلك، أصبحت الطلبات "تتعدى 4500 قطعة صابون شهرياً".

وأضاف الشاب: "بعد وجبة إفطار من الأعلاف والخضروات، تُحلب الأتان من خلال جهاز إلكتروني ويسحب منها ليتر واحد فقط في اليوم على دفعات، فيما يُترك ليتر آخر لصغارها. ويُخزّن الحليب في غرفة تبريد في المزرعة، على أن يتم نقل كميات منه كل ثلاثة أيام إلى المعمل في عمان".



 

ويصنع كلّ ليتر من حليب الأتان 30 قطعة صابون، ويُخلط معه زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند وزبدة الشيا.

وقالت صاحبة فكرة المشروع "سلمى الزعبي": "إن هذا المنتج موجود في دول أخرى في العالم"، أي أنه ليس اختراعاً أردنياً، إلا أنّ فكرة أن يكون المنتج أردنياً 100% مع كافة مكونات الإنتاج من الأردن، جذبتها مع شركائها لتأسيس المشروع. وأضافت أن الفكرة خطرت لها بعد معرفتها "بأهمية وفوائد حليب الأتان".

اقرأ المزيد: جود ياسر تسرق قلوب ملايين السوريين بعد استشهادها

ويساعد صابون حليب الأتان على تحقيق توازن في درجة الرطوبة بالجلد، وفي إزالة آثار البقع وحب الشباب والتجاعيد، نتيجة احتوائه على "البروتينات والعناصر المعدنية، من بينها المغنيسيوم والنحاس والصوديوم والمنغنيز والزنك والكالسيوم والحديد، وهي هامة جداً للبشرة، وفق أخصائية التغذية من مركز "ريفيفا" للتجميل في عمان "سوزانا حداد".

اقرا المزيد: العثور على جثة شاب سوري مشنوق في لبنان

وتؤكّد حداد أن حليب الحمار "يحتوي على نسب منخفضة من الكازين وعلى نسب أعلى من مصل اللبن الذي يتمتع بمزايا مضادة للميكروبات ومركبات بمقدورها منع نمو الفيروسات والبكتيريا".

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!