الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
شكري: النيل قضية حياة لشعبنا.. وليس حكراً على أحد

شدّد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على أنّ القاهرة لن تفرّط في حقوقها، ولن تتهاون مع أي ضرر قد يلحق بمصالحها أو يمسّ مقدرات شعبها الذي ترتبط حياته بنهر النيل. النيل 


وبيّن وزير الخارجية المصري، أنّ وزارته قدّمت الدعم اللازم لوزارة الري، وساهمت مع أجهزة الدولة المعنية في هذا الملف ضمن مختلف المفاوضات التي تمت في السنوات الأخيرة، ومن ضمنها التي عقدت في واشنطن وأدّت إلى صياغة مشروع اتفاق لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة.


اقرأ أيضاً: الإخوان المسلمون خططوا لاحتلال الداخليّة المصرية بعهد مرسي


مشيراً إلى أنّ مصر وقعت عليه بالأحرف الأولى، تأكيداً لتوفر الإرادة السياسية صوب عقد اتفاق لصالح حفظ حقوق الدول الثلاث، إلا أنّ إثيوبيا تحفظت على الاتفاق ورفضته وشرّعت في ملء خزان سد النهضة، بشكل أحادي، مخالف لاتفاق وقواعد ملء السدّ وتشغيله.


مصر


وأردف بالقول، أثناء الجلسة العامة لمجلس النواب المصري، اليوم الثلاثاء، خلال إلقائه بياناً عن موقف وزارته من تنفيذ برنامج الحكومة: "انطلاقاً من حرص الدبلوماسية إلى اللجوء للدعم الدولي، وهو ما أسفر عن إحالة الملف إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة، الذي عقد جلسة لمناقشة قضية سد النهضة، في سابقة هي الأولى من نوعها لقيام مجلس الأمن ببحث الآثار السياسية والمائية، تقديراً لمكانة مصر ودورها، واقتناعاً بعدالة القضية، وإدراكاً لخطورة القضية على الأمن واستقرار المنطقة".


ونوّه شكري، إلى أنّ مصر بينت خلال جلسة مجلس الأمن أنّ "مياه نهر النيل تمثّل قضية حياة لشعبنا، وأنّ نهر النيل ليس حكراً على أحد". النيل 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!