الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شركة تقنية إسرائيلية في قفص الاتهام.. برنامج بيغاسوس استخدم لمراقبة صحفيين ونشطاء

شركة تقنية إسرائيلية في قفص الاتهام.. برنامج بيغاسوس استخدم لمراقبة صحفيين ونشطاء
شركة تقنية إسرائيلية في قفص الاتهام .. برنامج بيغاسوس استخدم لمراقبة صحفيين ونشطاء

أكد تحقيق صحفي عالمي أن برنامجاً طورته شركة "إن إس أو" الإسرائيلية استُخدم للتجسس على صحفيين ونشطاء أو أقرباء لهم. واكتشفت أقدم نسخة لهذا البرنامج كانت في عام 2016. من جهتها، رفضت NOS GRUOP الشركة المطورة هذه التهم فيما يعتقد خبراء أنه ربما يكون أقوى برنامج اختراق تم تطويره لهذه.


بعد وصوله إلى هاتفك، دون أن تلاحظ، يمكنه تحويله إلى جهاز مراقبة يعمل على مدار 24 ساعة. يمكنه نسخ الرسائل التي ترسلها أو تتلقاها، وجمع صورك وتسجيل مكالماتك. قد يقوم بتصويرك سرًا من خلال كاميرا هاتفك، أو ينشط الميكروفون لتسجيل محادثاتك. من المحتمل أن تحدد مكانك، وأين كنت، ومن قابلت. "الغارديان"


Pegasus هو برنامج قرصنة أو برنامج تجسس، تم تطويره وتسويقه وترخيصه للحكومات في جميع أنحاء العالم من قبل شركة NSO Group الإسرائيلية. لديها القدرة على إصابة مليارات الهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل iOS أو Android.


استُهدف نشطاء وصحافيون وسياسيون من حول العالم بعمليات تجسس بواسطة برنامج خبيث للهواتف الخلوية طوّرته شركة إسرائيلية، وفق تقارير جديدة استناداً على تحقيق صحفي عالمي نشرت الأحد (18 تموز/ يوليو 2021)، ما زاد المخاوف من انتهاكات واسعة النطاق للخصوصية والحقوق.



وأفادت صحف "واشنطن بوست" و"غارديان" و"لوموند" وغيرها من وسائل الإعلام الإخبارية، بأن البرنامج "بيغاسوس" الذي طوّرته مجموعة "إن.إس.أو" الإسرائيلية قد استخدم لأغراض التجسس بعدما تعاونت في تحقيق بشأن تسريب معلومات.


والتسريب عبارة عن قائمة تضم ما يصل إلى 50 ألف رقم هاتفي يعتقد أنها لأشخاص تعتبرهم "إن.إس.أو" موضع اهتمام منذ العام 2016، وفق التقارير.


ولم يتم اختراق كل الأرقام الهاتفية الواردة في القائمة، لكن خبراء تكنولوجيا المعلومات وجدوا آثاراً لهجمات باستخدام "بيغاسوس" في 37 هاتفاً ذكياً لصحفيين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان وعائلاتهم ورجال أعمال.


اقرأ المزيد: مقتل 3 متظاهرين على يد قوات الأمن جنوب غرب إيران

وقالت وسائل الإعلام الإخبارية المطّلعة على التسريب، إن تفاصيل بشأن هويات الأشخاص الذين طاولتهم القرصنة ستعلن في الأيام المقبلة.


ومن ضمن ما يرد في القائمة أرقام هواتف صحافيي منظمات إعلامية من حول العالم، بينها وكالة "فرانس برس" و"وول ستريت جورنال" و"سي.إن.إن" و"نيويورك تايمز" و"الجزيرة" و"فرانس.24" و"راديو فري يوروب" و"ميديابارت" و"إل باييس" و"أسوشيتد برس" و"لوموند" و"بلومبيرغ" و"ذي إيكونوميست" و"رويترز" و"فويس أوف أميركا" و"غارديان".


ليفانت نيوز _ الغارديان _ DW

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!