الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شركات تكنولوجيا عسكرية تتعرض لهجمات قرصنة إلكترونية.. شبهات حول إيران

شركات تكنولوجيا عسكرية تتعرض لهجمات قرصنة إلكترونية.. شبهات حول إيران
صورة تعبيرية

أعلنت شركة مايكروسوفت، التي تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، أن قراصنة يُشتبه في صلتهم بإيران، استهدفوا شركات تكنولوجيا عسكرية تتعامل مع حكومات الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي.


لم تنسب مايكروسوفت هذا النشاط مباشرة إلى منظمة حكومية إيرانية، لكنها قالت بدلاً من ذلك إن القرصنة "تدعم المصالح الوطنية" لإيران بناءً على عدد من العوامل، بما في ذلك تقنيات القرصنة المرتبطة بمجموعة إيرانية أخرى.


لطالما كان القطاع البحري محل اهتمام أجهزة المخابرات الإيرانية. وقالت شركة التكنولوجيا التي تتخذ من ولاية واشنطن مقراً لها: "بالنظر إلى الهجمات الإلكترونية والعسكرية السابقة لإيران ضد أهداف الشحن والبحرية، تعتقد Microsoft أن هذا النشاط يزيد من المخاطر التي تتعرض لها الشركات في هذه القطاعات".


بينما يبدو أن هذا النشاط مركّز على موانئ الخليج العربي، كان على السلطات البحرية الأمريكية أيضاً رفع دفاعات شبكتها رداً على التهديدات.


قال مسؤولون أمريكيون إن قراصنة مجهولين اخترقوا في أغسطس شبكة كمبيوتر في ميناء هيوستن. يعني الاكتشاف المبكر للحادث أن المتسللين لم يكونوا في وضع يسمح لهم بتعطيل عمليات الشحن، وفقاً لتحليل خفر السواحل للحادث الذي حصلت عليه شبكة CNN.


وأفادت الشركة في بيان على موقعها، الاثنين، أن قراصنة استهدفوا العشرات من شركات تكنولوجيا الدفاع والنقل البحري، واخترقوا بنجاح عددا صغيرا منها.


وذكرت شركة مايكروسوفت أن الهجوم الجديد يأتي ضمن حملة تجسس بدأت في يوليو الماضي، وقد تجعل بعض الشركات عرضة لمحاولات اختراق أخرى.


هجمات سيبرانيةوقالت مايكروسوفت إن من بين الأهداف شركات تعمل مع حكومات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وهي شركات تعمل في مجال تصنيع أنظمة الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الطائرات دون طيار والرادارات العسكرية.

وذكرت مايكروسوفت أن مجموعة القراصنة التي تطلق على نفسها DEV-0343 تركز نشاطها من أجل اختراق شركات تكنولوجيا الدفاع الإسرائيلية، أو أنظمة موانئ في المنطقة، أو شركات النقل البحري العالمية ذات الوجود التجاري في الشرق الأوسط.


وأوضحت الشركة أنه استُهدف أكثر من 250 حساباً من حسابات مايكروسوفت، في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل عبر "تسريب كلمات المرور"، وأن القراصنة نجحوا في اختراع ما لا يقل عن 20 حسابا.


اقرا المزيد: الولايات المتحدة خسرت معركة الذكاء الصنعي ضد الصين


ويعد "تسريب كلمات المرور"، تقنية سهلة للاختراق، إذ يحاول القراصنة اختراق العديد من الحسابات باستخدام أكثر من كلمة مرور محتملة، على أمل أن تتطابق إحداها مع التي يستعملها المستخدم المستهدف.


ورجحت مايكروسوفت أن يكون وراء عملية القرصنة إيران، وذلك بناء على النطاق الجغرافي للشركات المستهدفة ومدى تطابق نمط عملية القرصنة مع جهات فاعلة قد تكون قاعدتها الرئيسة في إيران.


وطالبت مايكروسوفت في بيانها، عملاءها في مجال الصناعات الدفاعية، ولا سيما في المناطق الجغرافية التي تم استهدافها، بمراجعة بياناتهم من أجل التصدي للهجوم الإلكتروني.


 

ليفانت نيوز _ CNN

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!