الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شرق سوريا.. تنسيق بريطاني أمريكي لتدريب "جيش مغاوير الثورة"

شرق سوريا.. تنسيق بريطاني أمريكي لتدريب
تدريبات بريطانية أمريكية

أفادت مصادر سورية وروسية إعلامية خلال الشهر الماضي، عن زيارات وتنسيق عالي الوتيرة للقوات البريطانية ومدربين أميركيين لـ"جيش مغاوير الثورة" في التنف، وإدخال دعم جديد أو شحنات من الأسلحة ومنظومة "هيمارس" الصاروخية إلى الموقع وأجهزة رصد ومراقبة.


وذكرت مصادر إعلامية أن القوات الأميركية في قاعدة "التنف" أبلغت "جيش مغاوير الثورة" بالاستعداد لمرحلة جديدة من التدريب المكثف لرفع قدرات مقاتليه. بهدف فرض "لاستقرار الميداني على مستوى سوريا" لتمهيد الأجواء للحل السياسي الشامل على أساس قرار مجلس الأمن 2254.


حيث اتهم النظام السوري واشنطن بالضلوع في تدريب "إرهابيين" في سوريا، وقالت إن كل من تورطوا مع الاحتلال ستطالهم الملاحقة.



وجاء في بيان بثته قنوات الإعلام الرسمي، كشفت النيابة العسكرية السورية عن حيازتها "براهين" و"أدلة قاطعة على جرائم ارتكبها إرهابيون يتبعون جماعات مسلحة تتلقى دعماً أميركياً، ما سيتيح توجيه اتهامات مثبتة ضد الولايات المتحدة الأميركية حول دورها في تحضير وتنفيذ عمليات إرهابية على أراضي دولة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة".


وتوعّدت النيابة العسكرية السورية بملاحقة ومحاسبة السوريين المتعاونين مع "الاحتلال" الأميركي، وقال المتحدث باسم النيابة إن التحقيق ما زال جارياً لديها "لمعرفة مدى تورط الأجهزة الخاصة في الولايات المتحدة بشكل مباشر في إدارة مثل تلك الهجمات على الأرض"، وأوضح أن تلك الهجمات والاغتيالات طالت ضباطاً وجنوداً سوريين وروسيين.


كما ذكرت مصادر متقاطعة أن القيادة العسكرية الروسية في قاعدة "حميميم"، كلّفت الشهر الماضي شركة "فاغنر" الأمنية بضبط الملف الأمني في ثلاث محافظات سورية: الرقة، وحلب، وحماة، وتنظيم الدوريات العسكرية لضبط الأمن، وقيادة العمليات العسكرية، بالتعاون مع "لواء القدس" الفلسطيني في سوريا.


اقرأ المزيد: قوات أمريكية دخلت إقليم كردستان قادمة من سوريا


يشار إلى أنّ القواعد العسكرية الأميركية، تنتشر في مناطق شمال وشرق سوريا، ففي ريف حلب الشمالي هناك قاعدة عين العرب "كوباني" قرب الحدود التركية. وفي محافظة دير الزور قاعدة في محيط حقل العمر النفطي بريف المحافظة، وتعد من كبرى القواعد الأميركية في سوريا، وكذلك القاعدة التي تقع قرب حقل التنك النفطي في ريف دير الزور. ثم قاعدة الرويشد، وهي قاعدة إمداد برية في منطقة مثلث البادية، وتربط محافظات دير الزور والحسكة والرقة. إضافة قاعدة الباغوز بريف دير الزور، بالإضافة إلى تسع قواعد عسكرية أميركية في الشمال الشرقي أهمها قاعدة الرميلان في الحسكة تليها قاعدة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، وقاعدة تل بيدر القريبة من طريق "إم فور" الاستراتيجي، وتتكامل هذه القاعدة مع قاعدتي "لايف ستون" و"قسرك" شرقي بلدة تل تمر على طريق "إم فور"، ويستخدمها التحالف الدولي.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!