الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
شرط إيلون ماسك ليقضي على الجوع في العالم
إيلون ماسك. أرشيف
قال الملياردير Elon Musk إنه سيبيع أسهم Tesla ويتبرع بعائداتها إذا تمكنت الأمم المتحدة من إثبات أن نسبة ضئيلة فقط من ثروته يمكن أن تحل أزمة الجوع في العالم.

كان ماسك يرد على تعليقات ديفيد بيزلي، مدير برنامَج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، الذي قال لشبكة CNN's Connect the World الأسبوع الماضي أن تبرعاً بقيمة 6 مليارات دولار من مليارديرات مثل Musk و Bezos يمكن أن يساعد 42 مليون شخص "سيموتون فعلياً إذا كنا لا تصل إليهم ".

يعد ماسك حالياً أغنى رجل في العالم وأول شخص على الإطلاق تبلغ ثروته 300 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات. يبلغ صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة Tesla حاليا 311 مليار دولار، لذا فإن 6 مليارات دولار ستكون 2 ٪ من ثروته، وسيظل هذا التبرع يتفوق على ثاني أغنى رجل، جيف بيزوس، بما لا يقل عن 100 مليار دولار.

لكن ماسك يتحدى الادعاء بأن المبلغ سيحل أزمة الجوع الحالية، قائلاً على تويتر إنه إذا تمكن برنامَج الغذاء العالمي من إثبات ذلك، فسوف "يبيع أسهم تسلا الآن ويفعل ذلك". كما طالب بالمساءلة حول كيفية إنفاق الأموال.



رد بيزلي على ماسك بتغريده : "يمكنني أن أؤكد لكم أن لدينا الأنظمة المطبقة للشفافية والمحاسبة مفتوحة المصدر. يمكن لفريقك المراجعة والعمل معنا ليكون واثقاً تماماً من ذلك."

وأوضح أيضاً أن برنامَج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لم يقل أبداً أن 6 مليارات دولار ستحل مشكلة الجوع في العالم. وكتب على تويتر "هذا تبرع لمرة واحدة لإنقاذ حياة 42 مليون شخص خلال أزمة الجوع غير المسبوقة هذه".

كرر بيسلي من برنامَج الغذاء العالمي دعوته لأصحاب المليارات، مطالباً إياهم بالقيام بمهمة حل مشكلة الجوع في العالم.



 

وقال بيزلي خلال ظهوره على شبكة سي إن إن: "الأمر ليس معقدا. أنا لا أطلب منهم القيام بذلك كل يوم، كل أسبوع، كل عام".

اقرأ المزيد: سعر النفط يتراجع بعد تحرّك صيني



وتابع: "أكبر 400 ملياردير في الولايات المتحدة، بلغت الزيادة في صافي ثرواتهم 1.8 تريليون دولار في العام الماضي". "كل ما أطلبه هو .36٪ زيادة صافي ثروتك. أنا من أجل الأشخاص الذين يكسبون المال، لكن الله يعلم أنه يذهب لمساعدة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة الآن. "العالم في مأزِق "

ونشر إيلون تغريدة يسأل "بالضبط" كيف ستساعد الـ 6 مليارات دولار في حل مشكلة الجوع في العالم. وأضاف أنه سيبيع على الفور أسهم Tesla ويمول بــ 6 مليارات دولار.
وأضاف ماسك في تغريدة أخرى، "لكن يجب أن تكون محاسبة مفتوحة المصدر، حتى يرى الجَمهور بدقة كيف يتم إنفاق الأموال".

وبعد استجواب الدكتور إيلي ديفيد، الباحث، قال بيزلي: "إن 6 مليارات دولار لن تحل الجوع في العالم ولكنها "ستمنع عدم الاستقرار الجيوسياسي والهجرة الجماعية وتنقذ 42 مليون شخص على شفا المجاعة". وأضاف أنها "أزمة غير مسبوقة وعاصفة كاملة بسبب فيروس كورونا / الصراع / أزمات المناخ".

وسأل الباحث إيلي ديفيد مدير برنامَج الأغذية ديفيد بيزلي عن سبب عدم تمكن برنامَج الأغذية العالمي من حل مشكلة الجوع في العالم على الرغم من جمع 8.4 مليار دولار في عام 2020 إذا كان كل ما يتطلبه هو 6 مليارات دولار.

 

ليفانت نيوز _ businessinsider

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!