الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شخص أجنبي.. العقل المُدبر لاغتيال الرئيس الهايتي

شخص أجنبي.. العقل المُدبر لاغتيال الرئيس الهايتي
هايتي

أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مواطنين أمريكيين احتجزتهما سلطات هايتي على خلفية اغتيال رئيس البلاد، جوفينيل مويس، ذكراً أنّ مدبر العملية شخص أجنبي يدعى مايك.


ونوّهت الصحيفة، ضمن تقرير عرضته أمس الجمعة، أن القاضي الهايتي، كليمان نوييل، استجوب المواطنين الأمريكيين، جيمس سولاج وجوزيف فينسان، اللذين جرى احتجازهما مع عشرات الأشخاص الآخرين للاشتباه ضمن تورطهم باغتيال مويس.


اقرأ أيضاً: حكومة “هايتي” تفرض الأحكام العرفية عقب مقتل رئيس البلاد


ووفق نوييل، الذي تحدث للصحيفة من خلال الهاتف، ذكر الرجلان أنهما كانا مترجمين لدى مجموعة مسلحين كولومبيين، ولم يدخلا إلى الغرفة التي قتل فيها الرئيس، كما أشار الأمريكيان أن العقل المدبر لعملية اغتيال مويس هو مواطن أجنبي يدعى مايك، وكان يتكلم باللغتين الإسبانية والإنجليزية.


وأفصحت التحريات أنّ سولاج كان يقيم في فلوريدا الجنوبية، وسبق أن عمل حارساً لدى سفارة كندا في هايتي، فيما لم يجرِ تحديد أي معلومات حول فينسان.


هايتي


وتعرض مويس للإصابة بجروح قاتلة، خلال هجوم مسلح على منزله وقع مساء الأربعاء، وذكر المكتب الصحفي لرئيس وزراء البلاد، كلود جوزيف، أن عملية القتل نفذت على يد مرتزقة أجانب، وجرى في البلاد إعلان الأحكام العرفية لمدة 15 يوماً.


كما أعلنت السلطات، في وقت لاحق، أنّ وحدة الكوماندوس المدججة بالسلاح، التي اغتالت مويس، ضمت 26 من كولومبيا، بجانب أمريكيين اثنين من أصل هايتي.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!