الوضع المظلم
الثلاثاء ٣١ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
شاب تونسي يطور حذاء يشحن الهواتف الذكية! (فيديو)
شاب تونسي يطورحذاء يشحن الهواتف الذكية!

طور مخترع تونسي حذاء ذكيا يحوّل طاقة المشي إلى تيار كهربائي يستطيع شحن الهواتف المحمولة، في منتج يعول عليه لإيجاد مصدر متجدد ونظيف للطاقة.

ونجح ريان المناعي البالغ من العمر 22 عاما، في تصميم حذاء ذكي يحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية تسمح بشحن الهواتف المحمولة والساعات الذكية والألواح الرقمية والسماعات.

اقرأ المزيد: 5 وضعيات يوغا تعالج عسر الهضم في الشتاء ‎(فيديو)

وشرح ريان اختراعه قائلا: "الحذاء الذكي مصنوع من الجلد، ومخصص للاستعمال اليومي وينتج طاقة كلما تحرك الذي يرتديه، حيث يحتوي على مكونات في باطن الحذاء موزعة تحت كامل القدم".

وتابع: "تحول تلك المكونات الطاقة الميكانيكية إلى الطاقة الإلكترونية، إذ ترتبط ببطارية مركزة في كعب الحذاء لتخزين الطاقة المنتجة من الحركة، وهي موصولة أيضا بمنفذ الشحن الموجود في كعب الحذاء".

وبلغت كلفة الحذاء حوالي 80 دولاراً، ويمكن بيعه في السوق بحوالي 150 دولاراً، فيما يقول إنّ السعر يعد مناسباً للبعض.

وقال ريان إن فكرة تصميم الحذاء جاءت رغبة منه في حث الموظفين قليلي الحركة على المشي والتحرك أكثر مما يمكن من أجل تحقيق أهدافهم وتوفير طاقة لشحن الأجهزة.

وأكد سعيه أيضا إلى تقليل استهلاك الناس للطاقة العادية، حيث يمكن لكل الأحذية توليد طاقة بديلة عبر حركة الجسم.

اقرأ المزيد: السعي للمثالية يزيد من خطر الإرهاق النفسي!

يذكر أن ريان كان قد حصل على الجائزة الأولى في المسابقة الأورو متوسطية "الكعب الكريستالي إبداعات 2022 "، ويواصل تعليمه المتخصص في مجال الموضة وتصميم الأحذية.

ويسعى ريان للحصول على الدعم من ممولين أو أصحاب الشركات لإنتاج هذا الحذاء الصديق للبيئة والمنتج للطاقة الكهربائية بتصاميم مختلفة للنساء والرجال. كما يطمح إلى المشاركة في معارض وطنية للتعريف بالحذاء الذي صنعه والوصول لاحقاً إلى العالمية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!