الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سياسات إيران تغير نوعية المياه العراقية في شط العرب

سياسات إيران تغير نوعية المياه العراقية في شط العرب
تلوث المياه

ذكر وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، إن قطع إيران لنهرين ألقى بظلاله على نوعية المياه في شط العرب، مؤكداً على أهمية التحرك الدبلوماسي لاستحصال حقوق العراق المائية.


وبينت وزارة الموارد المائية عبر بيان أن "وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني التقى بمكتبه وكيل وزير الخارجية نزار الخير الله، بحضور المستشار الفني للوزارة ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة".


اقرأ أيضاً: العراق.. محافظة صلاح الدين بلا كهرباء بعد استهداف أبراج نقل الطاقة

 وأوضحت أنه "جرى خلال اللقاء استعراض موضوع التفاوض مع دول الجوار والمنبع حول ضمان حصة العراق المائية، وضرورة تفعيل توقيع البروتوكول مع الجانب التركي بعد أن تم تحقيق نقاط إيجابية خلال جولات التفاوض".


كما شدد الحمداني على "ضرورة عقد لقاءات مع إيران لغرض تحديد الإطلاقات المائية وتقاسم الضرر الناتج عن الشح المائي الذي يمر به عموم المنطقة"، لافتاً إلى أن "قطع إيران نهري الكارون وسيروان تسبب بشح مائي في محافظة ديالى، فضلاً عن تأثيره على نوعية المياه في شط العرب"، مؤكداً "على ضرورة التحرك الدبلوماسي باتجاه المجتمع الدولي لاستحصال حقوق العراق المائية من دول المنبع".


العراق - ايران

هذا وكانت بغداد قد أعلنت، في الحادي عشر من يوليو الماضي، أن إيران "قطعت المياه بشكل تام عن العراق"، ملوحة باللجوء إلى المجتمع الدولي في حال استمر الوضع.


وقال وقتها، وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني إن "الإطلاقات المائية من إيران بلغت صفرا"، فيما أشار إلى "اتخاذ حلول لتخفيف ضرر شح المياه في محافظة ديالى" شرقي العراق، فيما اعتبرت خطوة إيران تجاوزاً واضحاً لكل القوانين والأعراف التي تُنظم حقوق الدول في الأنهار العابرة للحدود.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!