الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سوليفان لإيران: يجب التفاوض على البرنامج الصاروخي قبل الاتفاق النووي

سوليفان لإيران: يجب التفاوض على البرنامج الصاروخي قبل الاتفاق النووي
مستشار الرئيس الأميركي

 

قال مستشار الرئيس الأميركي المنتخب "جو بايدن" للأمن القومي، "جيك سوليفان"، إن الإدارة القادمة تريد إعادة إيران "إلى الصندوق" من خلال الرجوع إلى الاتفاق النووي وإجبار طهران على الامتثال لشروط الاتفاقية الأصلية.

 



وسبق أن أعلن بايدن عن نيته العودة إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه إدارة ترمب من جانب واحد عام 2018، في حال عودة إيران في المقابل إلى تطبيق مسؤولياتها بالكامل بموجب الصفقة.

 



فيما شدد مستشار بايدن للأمن القومي سوليفان على أنه يجب التفاوض على برنامج إيران الصاروخي قبل الاتفاق النووي، وفق ما نقلت عنه "سي إن إن" اليوم الأحد.

 



يُذكر أنه منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي السداسي مع إيران في مايو 2018، تم إعادة العقوبات المعلقة ضد طهران، حيث يعاني الاقتصاد الإيراني من التهالك بسبب حظر صادرات النفط وتجميد عائداتها في الخارج، ما أدى إلى انهيار العملة وموجة غلاء غير مسبوقة.

 



ويُذكر أن إيران قد جمّدت العمل في الموقع، وفقاً للاتفاق النووي عام 2015، لكنها عادت واستأنفت الأنشطة فيه في 2018، رداً على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية والعقوبات القاسية، حيث خفضت طهران تدريجياً من التزاماتها.

 



ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!