الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا بدعم من حزب الله”.. مورّد أساسي للمخدرات في العالم

سوريا بدعم من حزب الله”.. مورّد أساسي للمخدرات في العالم
المخدرات \ تعبيرية \ متداول

ظهرت تقارير كثيرة، خلال العامين الماضيين، أثبتت أنّ مصدر الحبوب المخدرة هو نظام الأسد و”حزب الله”، لكن لم يكن هناك شيء مثبت حول المناطق، التي تتم فيها عمليات التصنيع والترويج.


وأفاد موقع الحرّة أنّ صناعة المخدرات في سوريا باتت منظّمة بشكل كبير، وأصبح لها أسواق ليس للخارج فقط بل للداخل، وعلى جميع مناطق النفوذ.


حيث أنّ نظام الأسد ليس الوحيد فإلى جانبه “حزب الله” اللبناني، والذي تشير التقارير الأمنية في عدة دول إلى أنه مسؤول أساسي أيضاً في صناعة المخدرات، ومن ثمّ شحنها بطرق مختلفة إلى دول الجوار مع سوريا أو دول بعيدة في القارة الأوروبية، وهنا يحقق هدفاً يتعلق بالمبالغ الطائلة التي يجنيها من هكذا تجارة، في مدخول لتمويل عملياته العسكرية والحصول على الأسلحة.


اقرأ المزيد: مصر تضبط أطناناً من المخدرات قادمة من سوريا


واعتبر موقع الحرّة أن صناعة المخدرات تحوّلت إلى صناعة منظّمة، تديرها شخصيات نافذة، ويقف من ورائها نظام الأسد، وهو ما تؤكده تفاصيل طرق التهريب، عبر البر من الحدود أو البحر من الموانئ السورية التي لا يمكن لأي شخص دخولها أو التجارة عبرها، سواء طرطوس الذي تهيمن عليه روسيا أو ميناء اللاذقية، الذي كانت إيران قد دخلت فيه بعقود استثمارية في السنوات الماضية. 


وبحسب المصادر فإنّه منذ التسعينيات، لم يكن هناك تصنيعٌ بشكل منظم، بل اقتصر الأمر على عمليات التغليف بطرق سرية، وفيما بعد الشحن إلى وجهات متفرقة، لتكون سوريا بذلك بلد لعبور هذه المواد، والتي كانت تأتي من عدة وجهات سواء من لبنان أو دول أوروبية أيضا من أجل إيصالها إلى منطقة الخليج. 


شحنة المخدّرات الأكبر عالمياً..صنع في سوريا والموزعون الحصريون كثر!


ولفت إلى أن الآلية المذكورة في ترويج وتهريب المخدرات انسحبت على شخصيات نافذة، وأخرى غير نافذة من أبناء بعض العشائر، وعلى مختلف المحافظات السورية، أبرزها محافظة حمص التي كانت محطة وسطى لتجار المخدرات، وفيها كانت تتم عمليات التغليف بطرق سرية، في إطارات السيارات أو أقفاص البيض أو حتى ألواح الرخام، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك، مشيراً إلى أنّ تجارة المخدرات وآلية ترويجها، دخلت مرحلة جديدة في سوريا، ليتم التحول من “بلد العبور” إلى “بلد التصنيع والعبور معا”، وساعد في هذا الأمر مقومات عدة، على رأسها دخول “حزب الله” بشكل رسمي إلى جانب قوات الأسد، وصولاً إلى سيطرته على كامل الشريط الحدود بين لبنان وسوريا، من القصير في ريف حمص وصولاً إلى جرود القلمون. 


وأوضح موقع الحرّة أنّ الصناعة المنظّمة للحبوب المخدرة ترتكز على شبكة من المصانع المتفرقة تقع في عدة محافظات سورية، حددتها مصادر مطلعة بمصنع “ميديكو” في محافظة حمص، ومعمل منطقة البصة في ريف اللاذقية، إلى جانب “معمل التضامن” الذي تديره “الفرقة الرابعة” في قوات الأسد.


وأفادت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها أن عدد المصانع التي تنتج فيها أقراص “الكبتاغون” في سوريا تفوق 15 مصنعاً، والبعض منها ينتج أدوية مهدئة أخرى، كالمصانع الواقعة في منطقة حسياء على الطريق الدولي الرابط بين دمشق وحمص.


كما تشير المصادر إلى ورشات متوسطة بحجم مصانع وتتبع لـ”حزب الله” اللبناني، وتتوزع بشكل أساسي في منطقة القصير بريف حمص التي لا يسمح لأحد بدخولها حتى الآن، وصولا إلى مناطق القلمون.


اقرأ المزيد: شحنة المخدّرات الأكبر عالمياً..صنع في سوريا والموزعون الحصريون كثر!


يشار إلى أنّ  الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات قد أعلنت في وقت سابق أن الهند أوقفت شحنة من 24 طناً من حمض الفينيليك (المكون الرئيسي لحبوب الكبتاغون) متجهة إلى سوريا، إذ تخوفت الهيئة من استخدام هذه المادة من قبل أشخاص ومصانع الأدوية لتصنيع الحبوب المخدرة، حيث تنتشر المخدرات في معظم المحافظات السورية، وتُباع عبر وسطاء يعملون في مجال بيع المخدرات والحشيش والهيروين.


ليفانت- الحرّة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!