الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا الديمقراطية تطالب التحالف بحظر جوي فوق مناطقها

سوريا الديمقراطية تطالب التحالف بحظر جوي فوق مناطقها
سوريا الديمقراطية تطالب التحالف بحظر جوي فوق مناطقها

طالبت قوات سوريا الديمقراطية من التحالف الدولي فرض حظر جوي على المناطق الخاضعة لسيطرتها، بالتزامن مع إعلان تركيا اليوم الأربعاء أن عملية اجتياحها للحدود ستبدأ خلال ساعات.


وصرّح مركز التنسيق والعمليات العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية، صباح اليوم الأربعاء: "لحماية الناس في شمال شرقي سوريا من أزمة إنسانية وشيكة، نناشد التحالف والمجتمع الدولي فرض حظر للطيران، كما حدث بالماضي في العراق".


هذا وأعلن مدير الاتصالات بالرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، أن الجيش التركي سيعبر مع الجيش السوري الحر الحدود مع سوريا "بعد قليل"، وذلك مع بدء تركيا عملية عسكرية بالمنطقة.


وقال ألتون على تويتر في ساعة مبكرة الأربعاء: "على المقاتلين الأكراد هناك أن يحولوا ولاءاتهم وإلا اضطرت تركيا لمنعهم من تعطيل مساعيها في التصدي لمقاتلي تنظيم داعش".


هذا وأكدت مصادر محلية أن طائرات الاستطلاع التركية تحلق منذ الصباح الباكر فوق سماء مدينة تل أبيض (كري سبي)، فيما يتوقع أن الهجوم التركي قد يبدأ من منطقتي تل أبيض ورأس العين".


وأضافت المصادر: "المجال الجوي سيكون مفتوحاً أمام أنقرة رغم إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن إغلاقه".


يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية حذّرت سابقاً مما وصفته بـ"كارثة إنسانية" على وشك الوقوع. وقال مصطفى بالي، المتحدث باسمها، في بيان نشره عبر حسابه على تويتر: "مناطق شمال شرقي سوريا الحدودية، على حافة كارثة إنسانية وشيكة ومحتملة، كل المؤشرات والمعطيات الميدانية والحشود العسكرية على الجانب التركي من الحدود، تشير إلى أن مناطقنا الحدودية ستتعرض لهجوم تركي بالتعاون مع فصائل المعارضة السورية المسلحة الموالية لتركيا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!