الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا.. اعتماد سعر جديد للدولار في صرف الحوالات المالية

سوريا.. اعتماد سعر جديد للدولار في صرف الحوالات المالية
الليرة السورية

أفاد موقع روسيا اليوم، أنّ شركات صرافة وحوالات مالية في سوريا اعتماد سعر 3175 ليرة لدولار الحوالات، رغم بقاء السعر الرسمي على حاله حسب نشرة الأسعار التي يعلنها المركزي السوري.


حيث أكّد مصدران في شركتي حوالات مالية لـ RT أن الشركات بدأت تسلم الحوالات المالية الواردة إلى البلاد بسعر 3175 ليرة للدولار، وذلك ارتفاعا من 1250 ليرة.


يشار إلى أنّ أن سعر الدولار حسب نشرة المصارف والصرافة، التي يصدرها المصرف المركزي السوري ما زال عند 1256 ليرة للدولار.


وقد ارتفعت أصوات كثيرة في البلاد تطالب بتعديله، بما ينسجم مع الأسعار الحقيقية في السوق، خاصة أن الفارق الكبير بينه وبين السعر الحقيقي أدى إلى لجوء كثيرين لقنوات غير رسمية في التحويلات المالية، وهو ما حرم الخزينة من أحد أهم موارد القطع الأجنبي في فترة الأزمة.


انهيار جديد لليرة السورية


وكان موقع روسيا اليوم، قد أعلن في وقت سابق، أنّ حكومة النظام السوري، سمحت ببيع الدولار للتجار عند سعر 3375 ليرة، مع الإبقاء على سعر الصرف الرسمي، حسب نشرة المصرف المركزي اليومية، عند 1256 ليرة للدولار.


واعتبرت غرفة تجارة دمشق، أنّ ذلك السعر الذي بدأت شركات الصرافة باعتماده ستكون الأولوية فيه "لتغطية المستوردات الغذائية والدوائية".


وحول إبقاء السعر حسب نشرة المركزي عند 1256، نقل موقع روسيا اليوم عن مصدر اقتصادي قوله، إن هذا السعر يستخدم على الورق، وطالما بدأت مؤسسات الصرافة تبيع الدولار حسب سعر 3375 فهذا يعني أن الأمر بموافقة المركزي.


كما يقول المصدر إنه كان من المفترض أن يعلن المصرف المركزي عن السعر وليس أن يأتي الإعلان من غرفة التجارة.


وكان رئيس النظام السوري، قد أصدر يوم الثلاثاء، مرسوماً يقضي بإعفاء مهام “حازم قرفول”، حاكم المصرف المركزي، بعد توليه المنصب منذ حوالي 3 سنوات.


اقرأ المزيد: الليرة السورية تسجّل تراجعاً وسط أوضاع اقتصاديّة متردّية


ونقلت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” المرسوم رقم “124” لعام 2021، الذي تضمن على إنهاء “تعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سوريا المركزي، الوارد بالمرسوم رقم /299/ تاريخ 24-9-2018”.


ليفانت- روسيا اليوم


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!