الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا.. أنباء عن توفّر "البنزين" بعد عودة "مصفاة بانياس" للعمل

سوريا.. أنباء عن توفّر
مصفاة بانياس

أعلنت وزارة النفط التابعة للنظام السوري، بدء ضخ كميات إضافية من البنزين والمشتقات النفطية إلى المحافظات إثر عودة مصفاة بانياس إلى العمل بعد وصول شحنات من النفط الخام، بحسب ما ورد في وكالة أنباء النظام السوري، نقلاً عن وزارة النفط.


وكانت وزارة النفط في حكومة النظام السوري، قد أعلنت الأسبوع الماضي تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 17% وكميات المازوت بنسبة 24%، نظرا لتأخر وصول توريدات المشتقات النفطية المتعاقد عليها.


اقرأ المزيد: مصادر النظام السوري: حريق في مصفاة بانياس


في حين، تتفاقم الأزمات الاقتصادية ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام يوما بعد يوم، مما يرفع حدة الاستياء الشعبي والأصوات المطالبة بحلول جذرية لأزمات الخبز والوقود والماء والكهرباء والغذاء.


مصفاة بانياس


وسبق لـ "شركة مصفاة بانياس" أن نفت خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، صحة الأخبار المنقولة عن مدير المصفاة حول بدء العمل والإنتاج اليوم، وبيّنت أن أي معلومات تخص المصفاة وبدء الإنتاج تعلن عبر صفحة "وزارة النفط" وصفحتها على "فيسبوك"، وستكون المصدر الوحيد للمعلومات.


جاء ذلك بعد ثلاثة أيام، من قيام مدير المصفاة بسام سلامة بالإدلاء بتصريح قال فيه، أن أمور العمرة تسير على ما يرام، وتوقع الانتهاء من كل الأعمال وبدء عمليات تكرير النفط الخام وإنتاج مواد المحروقات المختلفة خلال 3 أيام.


يشار إلى أن أزمات الوقود والخبز بدأت التصاعد منذ مطلع سبتمبر الماضي، ما دفع حكومة النظام إلى تقليص كميات الخبز المتاحة لكل عائلة حسب عدد أفراد الأسرة، فيما اعتمدت البطاقة الذكية بالنسبة للبنزين.


اقرأ المزيد: انفجار في مصفاة بانياس خلال عملية صيانة


جدير بالذكر أنّ مدن حلب، دمشق، وحمص السورية، كانت قد دخلت منذ أيام مجدّداً في أزمة الحصول على مادتي المازوت والبنزين، فيما برزت حركة تجارة نشطة للسوق السوداء، والتي تباع فيها المشتقات النفطية بأسعار باهظة الثمن، وتفوق بأضعاف تلك المحددة من جانب حكومة النظام السوري.


ليفانت- العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!