الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • سقوط صواريخ قرب مطار كابول.. منظومة دفاع أميركية تسقط بعضها

سقوط صواريخ قرب مطار كابول.. منظومة دفاع أميركية تسقط بعضها
سقوط صواريخ على حي قرب مطار كابول وسط انسحاب أميركي

سقطت صواريخ على حي بالقرب من مطار كابول الدَّوْليّ يوم الاثنين وَسْط الانسحاب الأميركي المستمر من أفغانستان. ولم يتضح على الفور من أطلقهم.


وقال شهود إن الصواريخ سقطت صباح الاثنين في حي سليم كروان بكابول. أعقب إطلاق النار على الفور الانفجارات، لكن لم يتضح على الفور من الذي أطلق النار.


تحدّث الشهود، شريطة عدم الكشف عن هويتهم خوفاً من الانتقام، إنهم سمعوا صوت ثلاثة انفجارات ثم شاهدوا وميضاً في السماء. وقالوا إن الناس فروا بعد الانفجارات.


ولم يرد مسؤولون أميركيون على الفور على طلبات للتعليق. وواصلت طائرات الشحن العسكرية الأميركية عمليات الإجلاء في المطار بعد إطلاق الصواريخ.


لاحقاً، قال مسؤول أميركي لرويترز إن عدة صواريخ أطلقت على مطار كابل، الدَّوْليّ لكن نظام دفاع صاروخي اعترضها.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أنه تم إطلاق ما يصل إلى 5 صواريخ، و لم يتضح ما إذا كان نظام الدفاع أسقطها جميعًا. وأكد أن التقارير الأولية لا تشير إلى وقوع ضحايا أميركيين.

وذكر مسؤول أميركي لشبكة "سي إن إن" أن ما يصل إلى خمسة صواريخ أطلقت على مطار حامد كرزاي الدولي في كابل يوم الاثنين.

وأشار إلى أن نظام الدفاع "C-RAM" المصمم لحماية القوات البرية من الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون والمثبت في المطار، تمكن من اعتراض هذه الصواريخ.

وفي واشنطن، أصدر البيت الأبيض بياناً قال فيه إن المسؤولين أطلعوا الرئيس جو بايدن على "الهجوم الصاروخي على مطار حامد كرزاي الدَّوْليّ" في كابول.




سقوط صواريخ على حي قرب مطار كابول وسط انسحاب أميركي A Marine checks in evacuees before their flight during an evacuation at Hamid Karzai International Airport, Afghanistan, Aug. 18, 2021. U.S. : Marine Corps Lance Cpl. Nicholas Guevara

وقال البيان: "أُبلغ الرئيس بأن العمليات مستمرة دون انقطاع في مطار هونج كونج الدَّوْليّ، وأعاد تأكيد أمره بأن يضاعف القادة جهودهم لإعطاء الأولوية لفعل كل ما هو ضروري لحماية قواتنا على الأرض".


من المقرر أن تنسحب الولايات المتحدة من أفغانستان بحلول يوم الثلاثاء. بحلول ذلك الوقت، وتستعد الولايات المتحدة لإنهاء جسر جوي ضخم لمدة أسبوعين لأكثر من 114 ألف أفغاني وأجنبي وسحب آخر قواتها، منهية بذلك أطول حرب خاضتها أمريكا مع عودة طالبان إلى السلطة.


أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً يوم الأحد وقّعه حوالي 100 دولة، بالإضافة إلى الناتو والاتحاد الأوروبي، قائلة إنهم تلقوا "تأكيدات" من طالبان بأن الأشخاص الذين يحملون وثائق سفر سيظلون قادرين على مغادرة البلاد. وقالت طالبان إنها ستسمح بالسفر العادي بعد اكتمال الانسحاب الأميركي يوم الثلاثاء وسيطروا على المطار.


اقرأ المزيد: الوكالة الدولية للطاقة الذرية… شبهات حول تشغيل بيونغ يانغ مفاعلاً نووياً

ومع ذلك، ما يزال الأفغان يخشون عودة طالبان إلى الحكم القمعي الذي عرفوا به من قبل. ووردت تقارير متفرقة عن أعمال قتل وانتهاكات أخرى في البلاد.


في وقت سابق من هذا الأسبوع، أدى هجوم انتحاري لتنظيم الدولة الإسلامية خارج المطار إلى مقتل 169 أفغانيًا على الأقل و 13 جنديًا أميركيا.


 

ليفانت نيوز _ AP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!